الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

افتتاح الاجتماع الثالث عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية
10 تشرين الثاني 2015

شرم الشيخ- نساء أف أم:  انطلقت في شرم الشيخ المصرية أشغال الاجتماع العادي الثالث عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية ، برئاسة معالي الوزيرة بسيمة الحقاوي ممثلة المغرب في المجلس ورئيسة المجلس التنفيذي  في دورته الحالية. 

وأعربت معالي الوزيرة  بسيمة الحقاوي رئيسة المجلس التنفيذي للمنظمة  في كلمتها الترحيبية في الجلسة الافتتاحية  عن  أملها في أن تتوسع آفاق المنظمة بالشكل الذي يجعل المرأة العربية تتمتع  بكل حقوقها غير منقوصة ، ودعت السفيرة مرفت تلاوي  المديرة  العامة للمنظمة  في كلمتها الى مزيد من الاهتمام  بموضوع المرأة في النزاعات المسلحة.

وقد شهدت  الجلسة الافتتاحية عروضا من العضوات حول المستجدات في وضع المرأة في الدول الأعضاء والتي جاءت مسيرتها حافلة بالإنجازات رغم آلة الارهاب التي تعوق مسيرة المرأة كما تعوق المسيرة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بوجه عام ، كما شددت العضوات  على  ضرورة تغيير الثقافة المجتمعية  المناهضة  للمرأة التي تعد معوقا رئيسيا في مسيرة تقدمها.

كذلك أكد الحضور تضامنهن مع المرأة الفلسطينية خاصة أمهات الشهداء والسجناء الفلسطينين مشيرين بصفة خاصة إلى أحداث الأقصى.

وأشار الحضور في مداخلاتهم إلى المرأة العربية ضحية النزاعات المسلحة خاصة النازحات واللاجئات مطالبين بضرورة دعمهن، والضغط من أجل ايجاد حل سياسي للصراعات كخطوة أولى نحو اقرار السلام والامن في المنطقة والسلامة لجميع النساء والرجال.