الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » اقتصاد »  

صوت| الاغاثة الزراعية تطلق مشروعاً ريادياً لدعم الشباب والفتيات بالزراعة
16 حزيران 2021

 

رام الله-نساء FM-أطلقت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) مشروع " تمكين الشباب الفلسطيني في مناطق (ج) بطريقة مستدامة ومنصفة في مواجهة covid- 19 من خلال الأعمال الزراعية " وتعزيز الريادة في العمل الزراعي .

ويستهدف المشروع الشباب الفلسطيني والفتيات والذين تعرضوا للبطالة بسبب تفشي فايروس كورونا ، كما ويسعى  إلى تعزيز قدرات الفئة المستفيدة من خلال إكسابهم معارف ومهارات تقنية في مجال ادارة المشاريع الزراعية وذلك لتخفيف الاعتماد على الاستيراد .

وفي تفاصيل المشروع قال مدير عام الاغاثة الزراعية منجد ابو جيش، في حديث "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن المشروع سيستهدف 300 شاب وشابة في المرحلة الأولى وفي المرحلة الأخيرة سيتم تقديم بما لا يقل عن 15 منحة ستوجه للشباب الفلسطيني لتعزيز العمل الريادي في الزراعة و ايجاد فرص عمل مدرة للدخل من خلال مشاريع صغيرة وخلق بيئة حاضنة للمبادرات الريادية الشبابية في المجال الزراعي ومساندة هذه المبادرات بشكل يضمن نجاحها .

واضاف أبو جيش أن المشروع سيتم تنفيذه لدعم الشباب في منطقتي أريحا والأغوار وعزا ذلك لأسباب مختلفة منها  الواجب الوطني والتأكيد على أهمية الأغوار الوطنية و الاقتصادية للكل الفلسطيني ، والوقوف في وجه مخططات ضم الأغوار والحاقها بالسيادة الإسرائيلية ، بالإضافة إلى تفشي  فايروس كورونا في البلاد والذي استدعى من المؤسسة تنفيذ مجموعة من الأنشطة التي من  شأنها تعزيز صمود المزارعين ومحاولة التخفيف من الأثار الاقتصادية و الاجتماعية لتفشي هذا الفايروس .

وبين أبو جيش أن لجائحة كورونا تبعات واثار  عديدة على القطاع الزراعي وتحديداً مربي الثروة الحيوانية والنباتية بالاضافة إلى هناك ظاهرة لعزوف الشباب الفلسطيني من العمل في الزراعة فكان لا بد من تصميم مشروع جديد يلبي احتياجات الشباب الفلسطيني في الزراعة واستخدام تقنيات زراعية حديثة .

وأكد أنه وخلال التفرة الماضية تم تنظيم الكثير من البرامج للتخفيف من تبعات آثار  كورونا منها حملات تسويق الأجبان البيضاء من المزارع للمستهلك و التي تم تسويق ما يفوق 30 طن من الأجبان البيضاء و التي رفعت سعر الاجبان وقللت فرص استغلال المزارعين من قبل كبار التجار ، بالإضافة لحملات توزيع الوحدات الصحية والتوعوية الخاصة بفايروس كورونا .

الاستماع الى المقابلة :