الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » نساء فلسطينيات »  

صوت| نجوان سمري..تروي لـ" نساء إف إم" قصتها الصحفية !
26 أيار 2021

 

رام الله-نساء FM-تعمل الصحفية نجوان سمري منذ سنوات كمراسلة لقناة الجزيرة في الأراضي الفلسطينية، وعملت سابقاً ومنذ بداية التحاقها بأهم الفضائيات العربية الإخبارية كمنتجة للأخبار في القدس والداخل.

تميزت نجوان بتغطياتها الصحفية اللافتة سواء في تغطية أحداث المسجد الأقصى المبارك وازالة البوابات الالكترونية عام 2017 وكذلك العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014، وغيرها من التغطيات الاخرى ولعل أبرزها الهبة الشعبية الأخيرة، حيث ساهمت في تغطية أحداث القدس ميدانياً بين جنود الاحتلال وأهالي حي الشيخ جراح و تصدر اسم نجوان "ترند"جوجل بسبب رسالتها وما تميزت به من بسالة وقدرة في الوصول إلى الخبر الحقيقي من قلب الحدث.

وحول تغطيتها الأخيرة، قالت في حديثها "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إنها كانت تغطية استثنائية مقارنة بالتغطيات الأخرى حيث أنها لم تقتصر في بقعة جغرافية محددة بسبب اشتعال الاحداث في مناطق مختلفة في آن واحد، منها الهبة في القدس والداخل وعلى حدود قطاع غزة لتغطية العدوان الأخير حيث أن المعركة كانت سياسية بإمتياز ولم تكن دينية مقارنة بتغطيتها لأحداث الأقصى عام 2017 .

واشارت الى أن العمل بين جنود الإحتلال والمستوطنين ليس سهلاً حيث أن الوجود الفلسطيني دائماً مهدد بالخطر ولا يفرقون بإعتداءاتهم بين الفلسطينيين والطواقم الصحفية العاملة في الميدان ، مؤكدة أن إنتهاكات الإحتلال طالتها حيث قامت مستوطنة اسرائيلية بتقديم شكوى ضدها لدى شرطة الاحتلال بعد أن قامت بسؤالها عبر الكاميرا حول سبب وجودها في حي الشيخ جراح ولماذا جاءت للاستيلاء على منازل المقدسيين ؟.

وأكدت أنها كانت تستمع للكثير من الكلمات النابية بشكل مباشر على الهواء من قبل المستوطنين خلال تغطيتها وكثيراً ماكانوا يفتعلون مشاكل تقنية لفصل الإتصال مع الدوحة وذلك لمنع التغطية والتواصل مباشرة من حي الشيخ جراح .

وحول القلق الذي يساور العائلة على حياتها أكدت أن عائلتها دائمة الاتصال والمتابعة لها وبالتأكيد لديهم قلق على حياتها، حيث أنها لم تستطع أن تشاركهم فرحة العيد.

ويذكر أن نجوان قامت بدراسة الصحافة والإعلام في الجامعة العبرية و والدها من مواليد قرية البروة وتهجر منها بفعل النكبة.

وبدأت مسيرتها المهنية مع الجزيرة منذ أن كانت طالبة جامعية حيث بدأت كمنتجة لبرنامج وثائقي تحت عنوان : "فلسطين تحت المجهر"  ومن ثم مراسلة لتقارير اقتصادية من فلسطين.

 وفي عام 2014 وبسبب أحداث غزة عينت كمراسلة.

 وتميل سمري بالعادة للتقارير الإنسانية وإظهار تداعيات الاحتلال على الفلسطينين بجوانب مختلفة وإبراز للرواية الفلسطينية بدلالات انسانية عميقة .

الاستماع الى المقابلة :