الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| إدارة تويتر وفيسبوك.. يحاربان المحتوي الفلسطيني عبر حذف عشرات الحسابات والصفحات الفلسطينية
10 أيار 2021

 

رام الله-نساء FM-طالبت لجنة دعم الصحفيين، إدارة منصات التواصل الاجتماعي لا سيما منصتي "فيسبوك وتويتر" بالكف عن ملاحقة المحتوى الفلسطيني وإرجاع وتفعيل كافة الحسابات الفلسطينية التي تم اغلاقها.

واستنكرت اللجنة الهجمة غير المبررة  التي أقدمت عليها إدارة تويتر وفيسبوك، في إطار محاربة المحتوي الفلسطيني عبر حذف عشرات الحسابات والصفحات الفلسطينية"والتي تأتي منافية لكل المواثيق والمعاهدات الدولية التي تنص على احترام حرية الرأي والتعبير، كما أنها تنكر للقيم والمبادئ والشروط التي ألزمت بها تلك الإدارة نفسها والتي تقضي بإيجاد مساحات افتراضية واسعة لحرية الرأي والتعبير".

هذا وتمكن مركز "صدى سوشال"من  استعادة حسابات "تويتر" التي وثق إغلاقها.حيث تواصل المركز " مع إدارة موقع "تويتر". لكن المركز، لا يزال ينتظر الرد من "تويتر" حول أسباب تعليق الحسابات.

وقال الرفاعي في حديث "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إنّ إجراء "تويتر" يأتي بطلب من جهات إسرائيلية، لأنها عملية منظمة وعلى أكثر من منصة، مشيراً إلى تعليق حساب الناشطة منى الكرد، وهي من سكان حي الشيخ جراح، على منصة "إنستغرام"، التي تملكها شركة "فيسبوك"، قبل إعادة تفعيله بعد أربعة ساعات من تعليقه .

واكد الرفاعي أن منصة انستغرام قامت بحذف المحتويات المتعلقة بالحي وقامت بإخفاء وسم # الاقصى وتعليق الوصول اليه حيث  نقل مستخدمون عبره الأحداث الميدانية واعتداء الاحتلال الإسرائيلي على القدس والمسجد الأقصى.

واشار أن هناك تضييق على الحقوق الرقمية الفلسطينية في ذروة الأحداث التي شهدتها العاصزمة القدس حيث قام موقع توتير بإغلاق قرابة 200 حساب لنشطاء قاموا بالتغريد على وسم حي الشيخ جراح تم استعادة عدد كبير من هذه الحسابات .

هذا و طالب المركز عبر رسائله بتوضيح الأسباب التي تدفع المنصات إلى إزالة المحتوى الخاص بحي الشيخ جراح، وتحديداً تلك التي تنقل وجهة النظر الفلسطينية. ووصف المركز إغلاق هذه الحسابات بأنه "عقاب للناشطين وتواطؤ بين إدارة (تويتر) وأجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي، لخفض التفاعل مع قضية الحي.

الاستماع الى المقابلة :