الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » نساء فلسطينيات »  

صوت| سلام عريقات.. أول طبيبة عيون فلسطينية تُمنح لقب "استشاري"
14 نيسان 2021

 

 

رام الله-نساء FM-قررت لجنة الترقيات التابعة لمجموعة مستشفى سانت جون للعيون ترقية الطبيبة سلام صائب عريقات ومنحها لقب استشاري في طب وجراحة العيون، وبهذا تكون أول طبيبة عيون فلسطينية تحصل على هذا اللقب، وهو أعلى منصب علمي في مجال الطب.

وحصدت د.سلام على هذه الترقية بعد سنوات من العمل والاجتهاد، حيث كرست سنوات شبابها في البحث والعلم والتخصص بحقل جراحة وطب العيون وأورامها وأمراض الشبكية والتهابات القزحية والتصوير الطبقي للعين.

وحول حصولها على لقب استشاري في طب العيون، قالت عريقات، في حديث "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، "إنها استطاعت انهاء كافة المتطلبات العلمية والطبية للحصول على لقب استشاري، حيث يشترط ان يكون هناك سنوات خبرة طويلة من العمل في المجال والبحث والتخصص حيث تم اجتياز كافة المتطلبات لهذا المنصب العلمي وهو الأعلى في مجال الطب".

وتحدثت سلام عن مسيرتها المهنية بعد تخرجها من كلية الطب في الجامعة الأردنية عام 2006 ، ثم أكملت تخصص طب وجراحة العيون في مستشفى السانت جون/القدس عام 2012 .

مبينة أنها حصلت على شهادة التخصص الفرعي الأول من مستشفى هداسا عين كارم/القدس في تخصص أورام العيون والتهابات القزحية والشبكية عام 2013  .

وأوضحت أن مسيرتها لم تنتهي عند هذا التخصص حيث قامت بإنهاء متطلبات التخصص الفرعي الثاني من مستشفى "إيخيلوڤ" في اختصاص التصوير الطبقي للعيون وأمراض الشبكية حيث اجتازت التدريبات المتقدمة في مستشفى  مورفيلدز/لندن .

واشارت عريقات الى أنها سعت للتفوق منذ  سنوات طفولتها، حيث كانت الأولى على محافظة أريحا في إمتحان الثانوية العامة، ودرست في مدارسها وبفضل العائلة سعت إلى تحقيق المزيد من الأهداف في حياتها المهنية وإجراء  المزيد من الأبحاث العلمية  في مجال طب جراحة العيون .

وتحدثت سلام عن صعوبة العمل والمخاطر للمرأة العاملة في الرعاية الصحية وتحديات ذلك خلال جائحة كوورنا، حيث تضطر للمبيت خارج المنزل وما يرافق ذلك من صعوبة متابعة الأبناء، "ولكن بفضل دعم العائلة  ساعدها على تخطي الكثير من المصاعب والمتاعب" .

هذا وقد تفوقت عريقات بامتحانات البورد الفلسطيني والبورد العالمي لطب وجراحة العيون، وشاركت في مؤتمرات عالمية عديدة، وقدمت أوراق علمية مُحكمة وتولت رئاسة قسم التهابات القزحية والشبكية في مستشفى السانت جون منذ عام 2013.

الاستماع الى المقابلة :