الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

غزة: فعاليات نسوية بيوم المرأة العالمي
08 آذار 2021

 

غزة – نساء FM- شهد قطاع غزة، اليوم الاثنين، سلسلة فعاليات نسوية أشرفت عليها جهات مختصة لإحياء اليوم العالمي للمرأة والذي يصادف الثامن من آذار من كل عام.

ونظم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، وقفة تضامنية مع الأسيرات القابعات في سجون الاحتلال، حيث تم رفع العديد من صور تلك الأسيرات، إلى جانب شعارات تطالب بالعمل على الإفراج عنهن، وأخرى تطالب بتوفير الحماية لهن وللمرأة الفلسطينية بشكل عام في ظل ما تتعرض له من انتهاكات إسرائيلية.

وقالت اكتمال حمد عضو الأمانة العامة في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، إن هذه الوقفة تأتي لتوجيه التحية لكل امرأة وخاصةً الفلسطينية منها، وللأسيرات بشكل خاص، مؤكدةً على أن جميع المؤسسات النسوية ستواصل النضال حتى تحرير تلك الأسيرات ولتوصيل قضيتهن إلى كل منابر العالم.

وطالبت حمد "، السلطة الفلسطينية بتسريع سن القوانين التي تحمي وتنصف المرأة، ومنها قانون حماية الأسرة وضرورة إقراره وتطبيقه فورًا.

ونددت القيادية الفلسطينية بتعديل قانون الجمعيات الأهلية، معتبرةً الهدف من ذلك السيطرة والتغول على كل تلك المؤسسات.

وأشادت حمد بخطوة الاتجاه نحو الانتخابات لتعزيز الديمقراطية وإنهاء الانقسام، مشددةً على ضرورة الالتزام بقرارات المجلسين الوطني والمركزي برفع نسبة مشاركة المرأة إلى 30%.

 

ودعت الأحزاب الفلسطينية إلى أن تمييز المرأة في قوائهما، باعتبار أن المرأة هي جزء من النضال الفلسطيني وقدمت الكثير، وستبقى تناضل وتقاوم.

وفي سياق الفعاليات، نظم الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية فعالية خاصة أطلق عليها "خطى واثقة" بـ "المشي" على شاطئ بحر غزة، وذلك بمشاركة عشرات النسوة اللواتي ارتدين ملابس رياضية وقطعن مسافة طويلة.

المصدر : القدس دوت كوم