الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

يصل اليوم.. الحكومة الإسرائيلية توافق على إدخال اللقاح الروسي إلى الأراضي الفلسطينية
19 كانون الثاني 2021

 

رام الله-نساء FM- وافقت الحكومة الإسرائيلية ممثلةً بوزارة الصحة، بعد منتصف الليل، على إدخال الشحنة الأولى من لقاح سبوتنيك 5 الروسي، لمناطق الضفة الغربية.

وبحسب موقع واللا العبري، فإن المصادقة تمت بعد أن تقدمت الحكومة الفلسطينية بطلب رسمي لإسرائيل من خلال مكتب منسق العمليات الحكومية.

ومن المتوقع أن تصل اليوم الثلاثاء، الشحنة الأولى المكونة من 5 آلاف جرعة.

وكانت مصادر فلسطينية قالت إن وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ قد توصل مع الجهات الروسية المختصة لاتفاق لجلب هذه اللقاحات.

وفي الحادي عشر من الشهر الجاري، أعلنت وزير الصحة مي الكيلة عن تسجيل الوزارة، اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا "سبوتنيك V"، في إطار ترخيص الطوارئ.

وأشارت الكيلة إلى أن وزارة الصحة تعاقدت مع أربع شركات لتوريد اللقاح من بينها الشركة الروسية، وستبدأ عملية إعطاء اللقاحات حال وصولها بالطواقم الصحية ثم المرضى وكبار السن، حتى تلقيح نحو 70% من أهلنا.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف، إن "الجودة العالية والفعالية للقاح سبوتنيك V تجذب اهتماما متزايدا من عدد متزايد من البلدان، مشيرًا إلى أن ذلك "سيؤدي إلى توسيع جغرافية تسجيلها وإمداداتها وإنتاجها".

وبذلك تكون فلسطين هي الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تسجل لقاح سبوتنيك، فيما كانت دول الأرجنتين، بوليفيا، صربيا والجزائر قد سجلت اللقاح في أوقات سابقة.