الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية » نساء فلسطينيات »  

صوت| الوزيرة آمال حمد الشخصية الحكومية الابرز 2020
04 كانون الثاني 2021

 

رام الله-نساء FM-أظهرت نتائج استفتاء "دنيا الوطن" السنوي للعام 2020، حول الشخصية الحكومية الأبرز، تصدر آمال حمد، وزيرة شؤون المرأة، بنسبة 60.9%.

وتعقيبا على ذلك، قال مدير عام التخطيط والسياسات في وزارة شؤون المرأة، امين عاصي، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، إن هذا الاختيار جاء في اعقاب قيام موقع دنيا الوطن بطرح اسئلة عديدة على عينة تمثل 256 الف شخص من المجتمع الفلسطيني في اماكن مختلفة. ويدلل هذا الاختيار والنسبة المرتفعة مقارنة بالشخصيات الاخرى على ان قضايا المرأة باتت تحتل مكانة جيدة ويدل على وجود نقطة تحول ونجاح للحركة النسوية وللقيادات النسوية التي وضعت قضية المرأة ضمن الفكر الاوسع .

واضاف عاصي ان الدكتورة حمد لها تاريخ نضالي فاعل سياسيا ومجتمعيا واقتصاديا وبرزت شخصيتها في اماكن عديدة قبل تعيينها وزيرة لشؤون المرأة فكانت تمثل النساء في قطاع غزة وتطالب باعطائهن حقوقهن وتمثيلهن وتمكينهن من التواجد في مراكز صنع القرار من خلال الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ومن خلال عضويتها في اللجنة المركزية لحركة فتح.

وقال عاصي: إن الدكتورة حمد منذ توليها وزارة شؤون المرأة وهي تعمل وتقدم انجازات عديدة في سبيل اعلاء صوت المرأة الفلسطينية وطرح بعض القوانين على طاولة مجلس الوزراء  وتنفيذ السياسات الاجرائية التنموية في سبيل توفير العيش الكريم للنساء العاملات وكبيرات السن ودعم النساء في القطاع الصحي وقد ساعدت وحمت الكثير من االنساء من القتل ووفرت المشاهدة لابناء الطلقات وساهمت بتشكيل لجان الاسناد في المناطق النائية المهددة بالمصادرة والاحتلال وساهمت بحماية النساء في تلك المناطق وغيرها من التدخلات الدائمة لحماية النساء.

و آمال حمد هي سياسيّة ونسوية فلسطينية، وقيادية في حركة فتح، وهي وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية في الحكومة الفلسطينية الثامنة عشر.

ولدت آمال توفيق عبد الهادي حمد في بلدة بيت حانون بقطاع غزة بتاريخ 12 يوليو 1963، تلقت تعليمها الابتدائي والإعدادي في مدرسة البلدة، وحصلت عام 1982 على الثانويه العامه الفرع العلمي،التحقت بكلية العلوم في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية وحصلت منها على درجة البكالوريوس في تخصص الرياضيات عام 1987، وعلى دبلوم عام في التربية من ذات الجامعة عام 1989، كما حصلت على دبلوم في المناهج وطرق التدريس في التربية من جامعة الأقصى في قطاع غزة عام 1997، وعلى دبلوم في علم النفس التربوي من ذات الجامعة عام 1998. في عام 2001 حصلت على الماجستير في تخصص علم النفس الاجتماعي من جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية، وعلى درجة الدكتوراة في الفلسفة تخصص "علم النفس التربوي" من ذات الجامعة عام 2015

وقد شغلت امال حمد المناصب التالية:

مسؤولة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في قطاع غزة منذ عام 2007.

عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح.

في عام 2009، فازت بانتخابات المجلس الثوري الفلسطيني التي عُقدت أثناء المؤتمر السادس لحركة فتح في بيت لحم وصارت عضوًا فيه.[نائب أمين سر المجلس الثوري الفلسطيني.[

عضو في المجلس الوطني الفلسطيني.

نائب مفوض العلاقات الدولية لحركة فتح.

وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية منذ 13 أبريل 2019. حيث أدت آمال حمد اليمين القانونية أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس كوزيرة لشؤون المرأة الفلسطينية في الحكومة الفلسطينية الثامنة عشر برئاسة رئيس الحكومة محمد اشتية.

للمزيد الاستماع الى المقابلة :