الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| حملة لاستعادة 80 ثوباً فلسطينياً من الولايات المتحدة.. ما هي قصتهم؟
29 تشرين الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM-أعلن المتحف الفلسطيني عن مبادرة قصة وثوب من الشتات الى البلاد، والتي تستهدف عودة 80 ثوبا لأرض الوطن، فما قصة هذه الأثواب ؟

يقول مدير تطوير المصادر في المتحف الفلسطيني، سامرمخلوف، في حديث "لنساءإف إم" ضمن برنامج ترويحة، إن هذه المبادرة جاءت ايمانا بدورهم في الحفاظ على التراث الفلسطينية، ومواجهة لما يتعرض له من سرقة وتدنيس من قبل الاحتلال.

ثمانيون 80 ثوبا فلسطينيا تقليدا مطرزا ارتحلت قبل ثلاثة عقود من فلسطين الى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمّ اقتناؤها وحفظها من قِبل أربع سيّدات فلسطينيّات- أمريكيّات، من لجنة الحِفاظ على التّراث الفلسطيني (CPPH)، في العاصمة الأمريكيّة واشنطن. وقد عملت السيّدات الرّائعات، بلا كللٍ، لتقديم وعرض الأثواب للعالم في المعارض التي أُقيمت في جميع أنحاء الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

وأشار مخلوف الى أنه يفتخر المتحف الفلسطيني بالإعلان عن حملتهِ الأولى لجمع تبرّعات تشاركيّة لإعادة مجموعة الثّمانين ثوبًا وإكسسواراتها إلى الوطن فلسطين، حيثُ سيقوم المتحف، فور وصول المجموعة، برقمنتها والحفاظ عليها ووضعها في غرفة مجموعات آمنة ومُجهّزة كجزءٍ من مجموعة المتحف الدّائمة، وستكون هذه القطع الفريدة من التّراث الفلسطيني وقصصها في متناولِ الجمهور العام من خلال معارض المتحف وبرامجهِ التّعليميّة وأرشيفهِ ومشاريعهِ الرّقميّة.

و تهدف الحملة إلى جمع 40 ألفَ دولار أمريكي لتغطية تكاليف الشحن والتّأمين لإعادة مجموعة الأثواب إلى فلسطين، ورابطين عدوة هذه الأثواب، بحق عودة اللاجئين الى أرض وطنهم .

للمزيد الاستماع الى المقابلة :