الرئيسية » تقارير نسوية » نساء حول العالم »  

تسعينينة من الصين تتحدى الصعاب على مقاعد الدراسة مع الطلبة الشباب
14 أيلول 2015

الصين- نساء أف أم: تشارك الصينية وانغ لان " 90 عاما"، يوميا تلاميذ مدرسة نهر اليانغتسي الابتدائية بمدينة نانجينغ جنوب الصين، وتستمع معهم باهتمام إلى شرح المعلمين وتقدم التوجيهات وخطط التدريس للمعلمين الجدد لرفع قدراتهم المهنية، والعمل على نشر روح التعليم التي تتلخص في "انسجام وحقيقة وجمال".

والتحقت وانغ، من مواليد عام 1925، بكلية التربية، وبدأت عملها في تعليم اللغة الصينية بإحدى المدارس الابتدائية في سن الـ26.

وفي خمسينات القرن الماضي، ابتكرت وانغ طريقة خاصة لتدريس معارف صوتيات الأبجدية الصينية، وحملت على عاتقها خلال الستينات اصلاح مناهج نظام الخمس سنوات (المرحلة الثانوية ومعهد إعداد المعلمين) في مقاطعة جيانغسو، وفي السبعينات، أخذت زمام المبادرة في دمج أفكار الفانوس السحري وتقنيات التسجيل وغيرهما من الأجهزة السمعية والبصرية لتطوير طرق التدريس اليومية، وفي عام 1978، نالت وانغ لان لقب "المعلمة المثالية" و"حاملة الراية الحمراء" في يوم المرأة لمرتين.

واختارت وانغ بعد تقاعدها في عام 1992، مواصلة مهنتها، واسست "استديو وانغ لان" لنقل تجربتها للمعلمين الجدد كخبيرة في طرق التدريس، وأصبح كثير من تلاميذها روادا في علوم اللغة الصينية ومعلمين بارزين.