الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية » الرسالة الاخبارية »  

ضمن مشروع "نجاحها" .. نساء إف إم تطلق برنامج الرياديات وتحديات كورونا
13 تشرين الأول 2020
 

رام الله- نساء FM- أطلقت إذاعة نساء إف إم اليوم الثلاثاء، برنامجا إذاعيا بعنوان "الرياديات وتحديات كورونا".

ويأتي إطلاق البرنامج ضمن مشروع "نجاحها" الذي تنفذه مؤسسة انقاذ الطفل بالشراكة مع جمعية التنمية الزراعية ومركز العمل التنموي (معا)، وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني، وبدعم من حكومة كندا.

ويهدف البرنامج إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الفتيات الرياديات في مجال العمل والريادة وطرق التعامل معها، مثل التسرب المدرسي وعدم الانخراط في التعليم الجامعي للفتيات بسبب الزواج المبكر أو العمل خاصة في المستوطنات، والتحديات التي تواجه الفتاة في العالم الالكتروني، كما يسلط الضوء على أهمية الدعم النفسي للفتيات الرياديات في ظل جائحة كورونا.

و "نجاحها" هو مشروع يهدف إلى تمكين النساء الفلسطينيات الشابات المهمشات من الفئة العمرية 19-29 سنة.  فعلى الرغم من تحقيق التكافؤ مع الرجال في التعليم، إلا أن معدل مشاركة النساء في القوى العاملة الرسمية لا يتجاوز 19% ، وهو أقل بأربع مرات من معدل مشاركة الذكور. اذ تواجه النساء التحيز المبني على النوع الاجتماعي، والمعيقات الاقتصادية والاجتماعية، التي تعيق فرص الشابات وفرص تنمية الأعمال التجارية في القطاع الزراعي.  سيركز هذا المشروع بشكل خاص على سلاسل القيمة المستهدفة والابتكارات والتقنيات الخضراء الجديدة لإدارة المياه والنفايات، وتصنيع الأغذية، والتعبئة والتسويق.

ويقدم المشروع منحا متعددة لإنشاء وتطوير مشاريع إنتاجية ريادية تستهدف الشابات الرياديات بالإضافة الى الجمعيات التعاونية النسوية التي تقودها الشابات والتعاونيات المشتركة التي تلعب فيها الشابات دورا رياديا. يستهدف المشروع تحديدا الشابات الشابات ذوات الدخل المحدود في الضفة الغربية وقطاع غزة واللواتي يمتلكن ويدرن الأعمال الزراعية الناشئة أو يرغبون بإنشاء أعمال ريادية بغية مساعدتهن على تحسين مهاراتهن وقدراتهن الابتكارية وخاصة عن طريق استخدام التقنيات الحديثة وتحسين قدراتهن التنافسية في الأسواق.

كما يقدم المشروع للمستفيدات عدة خدمات تهدف للحد من تأثير الحواجز الاقتصادية والمالية أمام ريادة الأعمال التي تواجهها الشابات.

للاستماع إلى الحلقة الأولى من برنامج  الرياديات وتحديات كورونا من خلال الرابط التالي:-