الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| الاحصاء باليوم العالمي للمسنين: 75% من وفيات كورونا في فلسطين من المسنيين وثلث الاناث 60 سنة فأكثر أرامل
01 تشرين الأول 2020

 

رام الله-نساء FM-أكد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني،  على أن نحو 75% من وفيات فيروس "كورونا" المستجد في فلسطين من المسنين ، بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف اليوم الخميس ،الأول من اكتوبر من كل عام ، وبحسب بيانات وزارة الصحة "من بين نحو 353 حالة وفاة في فلسطين جراء الإصابة بفيروس "كورونا" هناك حوالي 75% من الوفيات كانت لمسنين (60 سنة فاكثر).

ويحتفل العالم بهذا اليوم الدولي تقديراً لجهودهم وتسليط الضوء على الاسهامات الكبيرة التي يقدمها المسنون في المجتمع، ورفع مستوى الوعي بالمشكلات والتحديات التي يواجهها كبار السن.

وفي الحديث عن أحوال كبار السن في المجتمع الفلسطيني، قال محمد الدريدي، مدير عام الاحصاءات السكانية والإجتماعية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، خلال حديثه "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن فئة كبار السن تشكل نسبة قليلة من حجم السكان، حيث  يشكلون ما نسبته 5% من إجمالي السكان منتصف العام 2020.

وأكد الدريدي أن هذا العام هو عام صعب على فئة كبار السن حيث يشكلون ثلاثة ارباع الوفيات من فيروس كورونا كما واصابتهم يشكلون النصيب الاكبر في الإصابات، مؤكداً أن عدد كبير من الأسر الفلسطينية يترأس المسن إدارة الأسرة .

وأشار الى أن ربع  المسنين لديهم أمية رغم انخفاض معدلاتها في الأراضي الفلسطيني،  مؤكدا أن  بيانات التعداد أظهرت أن مجمل كبار السن في فلسطين لديهم صعوبة واحدة على الأقل، بواقع 35% في الضفة الغربية و46% في قطاع غزة.

ورغم الزيادة المتوقعة في أعداد كبار السن في فلسطين خلال السنوات القادمة إلا انه يتوقع أن تبقى نسبتهم منخفضة وفي ثبات إذ لن تتجاوز 5% خلال سنوات العقد الحالي، ومن المتوقع أن تبدأ هذه النسبة في الارتفاع بعد منتصف العقد القادم.

و تشهد فلسطين تحسنا ملحوظا في معدلات البقاء على قيد  الحياة منذ بداية العقد الأخير من القرن الماضي، حيث أرتفع معدل توقع البقاء على قيد الحياة بمقدار 6-8 سنوات خلال العقدين الماضيين، إذ ارتفع لكل من الذكور والإناث من 67 عاماً في عام 1992 إلى 72.9 عاماً للذكور  و75.2 عاماً للإناث في العام 2019 مع توقعات بارتفاع هذا المعدل خلال السنوات القادمة، وقد أدى ارتفاع توقع البقاء على قيد الحياة عند الولادة إلى ارتفاع أعداد كبار السن في فلسطين مما يستدعي ضرورة البحث  والدراسة في مجال أوضاع  كبار السن في فلسطين.

ارتفاع نسبة الإناث 60 سنة فأكثر مقابل الذكور

وبلغ عدد كبار السن الذكور في منتصف العام 2020 في فلسطين حوالي 129 ألف فرد أي ما نسبته 5% من اجمالي الذكور في فلسطين مقابل 140 الف أنثى أي ما نسبته 6% من اجمالي الاناث، بنسبة جنس مقدارها 92 ذكر لكل 100 أنثى.

أسرة من بين كل ست أسر في فلسطين يرأسها فرد من كبار السن:

أظهرت بيانات القوى العاملة 2019، أن 18% من الأسر يرأسها كبار السن، بواقع 19% في الضفة الغربية و15% في قطاع غزة.

واشارت البيانات إلى أن متوسط حجم الأسر التي يرأسها كبار السن يكون في العادة صغير نسبيا، إذ بلغ متوسط حجم الأسرة التي يرأسها كبار السن في فلسطين 3.3 فردا (بواقع 3.1 فرداً في الضفة الغربية و4.0 فرداً في قطاع غزة)، مقابل 5.5 فردا للأسر التي لا يرأسها كبير السن.

أكثر من ثلث الاناث 60 سنة فأكثر أرامل:

هناك 93% من الذكور كبار السن في فلسطين متزوجون مقابل 48% من الإناث كبار السن متزوجات، في حين بلغت نسبة الأرامل 6% بين كبار السن الذكور، مقابل 43% بين الإناث لعام 2019، علما أن نسبة بين الذكور كبار السن كانت لعام 2007 في فلسطين 8% مقابل 43% بين الإناث كبار السن.

حوالي 39% من كبار السن لديهم صعوبة:

أوضحت بيانات التعداد عام 2017، أن 84,194 فردا أي ما نسبته 39% من مجمل كبار السن في فلسطين لديهم صعوبة واحدة على الأقل، بواقع 35% في الضفة الغربية و46% في قطاع غزة.

وعلى صعيد نوع الصعوبة، كانت صعوبة الحركة هي الأعلى انتشارا (24%) بين كبار السن (20% في الضفة الغربية، و31% في قطاع غزة)، تليها الصعوبة البصرية 22% من مجمل كبار السن في فلسطين، وبلغت نسبة كبار السن الذين لديهم صعوبة عام 2007 في فلسطين 34% من مجمل كبار السن في فلسطين.

وتفيد بيانات التعداد للعام ذاته، أن عدد كبار السن المؤمنيين صحياً 185,156 فردا أي ما نسبته 86% من مجمل كبار السن كانت غالبيتهم في قطاع غزة بنسبة 97%، و79% في الضفة الغربية.

الاستماع الى المقابلة :