الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

صوت| خبيرة نفسية.. المرضى النفسيون نادرا ما يكونوا عنفين !
20 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM- قالت الطبيبة والمعالجة النفسية رئيس وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة، الدكتورة سماح جبر، إنه لا يجب ربط العمل العنيف بالمرض النفسي، فغالبية المرضى النفسيين غير معتدين ولا يتسببوا بإيذاء الغير، وارتكابهم لأعمال عنف هو استثناء وشيء نادر.

واضافت في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، أن الناس يتوجهون للطب النفسي أما بسبب المعاناة الجسدية أو العاطفية او يتم احضارهم من قبل أهلهم أو من الشرطة بسبب ارتكاب سلوكيات عنيفة وبعدها يقوم الطب النفسي بعمل تقييم نفسي وطبي شامل لفهم أسباب وسلوكيات هذا العنف وبعدها يقدم العلاج للمرضى منهم وغالبا يكون العلاج دوائي او كلامي او الاثنان معا.

وقالت د. سماح "لدينا معايير في الطب النفسي الشرعي بعد قيام المريض النفسي بارتكاب جريمة عنف كتتبع معايير والمراحل المفصلية في حياة هذا المريض والوضع النفسي الذي كان يمر فيه لحظة ارتكاب الجريمة ومن ثم يجري الاستماع له وتقديم العلاج المناسب بوضعه في مستشفى الأمراض النفسية لأنه وبعد ارتكاب الجريمة يتبعه شعور عنيف تجاه النفس وقد يسبب الأذى لنفسه".

واضافت" "رحلة العلاج لمرتكبي أعمال العنف من المرضى النفسيين هي رحلة طويلة وتتضمن العلاج الكلامي حتى يستبصر المريض فعلته ويتشافى من الظروف التي دفعته لارتكاب العنف ومن ثم يجري العمل مع العائلة لإعادة دمجه بها وخلق تفسير للمجتمع حول سبب تصرف الشخص بهذا العنف".

واوضحت، "يجب على الأهالي ملاحظة كل السلوكيات التي يقوم بها أبناءهم منذ الصغر ويتوجب عليهم مراجعة مختصي الصحة النفسية لمنع أن يكون الطفل انسانا عنيفا في المستقبل ومن المهم المراجعة بالأعراض منذ بدايتها ونشأتها وحتى لا يتم التسبب باعمال مفجعة او مدمرة".

ويعتبر الطب النفسي هو فرع من فروع الطب يركز على تشخيص وعلاج والوقاية من الاضطرابات العقلية والعاطفية والسلوكية، واشكال العنف المختلفة التي ترتكب في المجتمع والأطباء النفسيون مؤهلون لتقييم كل من الجوانب العقلية والجسدية للمشاكل النفسية.

ويتوجه الناس إلى الطب النفسي لأسباب عديدة يمكن أن تكون مشاكل مفاجئة مثل نوبة الهلع  والهلوسة المخيفة، وأفكار الانتحار، أو سماع الأصوات، أو قد تكون تلك المشكلات طويلة الأمد، مثل الشعور بالحزن أو اليأس أو القلق مما يجعل الحياة اليومية خارجة عن السيطرة. او بعدما يتم تحويلهم للعلاج النفسي بعد قيامهم بإرتكاب بعض الجرائم او اعمال عنف مختلفة.

الاستماع الى المقابلة :