الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| "ايلاف" مساحة إبداعية لتسويق المشاريع النسوية !
30 آب 2020

 

رام الله-نساء FM-سيلين عمرو- كثيرةٌ المشاريع النسوية التي تشق طريقها حديثا، تتنوع فيما بينها، تنقل ابداعا وحاجة ورغبة ملحة لدى صاحباتها في اثبات الذات، وامتلاك مشروعهن الخاص الذي يمكنهن على كافة الأصعدة

يتعمق الحديث في الصعوبات والتحديات التي تواجه تلك المشاريع على صعيد خاص وعلى الصعيد المجتمعي أكثر، ولعل أكثرها تأثيرها التي يجتمع عليها غالبية المشاريع، عدم وجود مساحة للتسويق لممتلكاتهم، لعدم القدرة على ذلك ماديا، او فقدان الخبرة على ادارتها، بالإضافة لانعدام الوقت الازم لتحقيق ذلك وتوظيفه بالطريقة التي تساعد على النجاح والاستمرار وتحقيق الغاية.

الشابة العشرينية سماء شاور، من مدينة الخليل، كانت من احدى النساء اللواتي تلمسن الحاجة لمساحة لتعريف الاخرين بمنتوجاتها، ولم تكن نظرتها للأمر أنانية وانما ذهبت في تفكيرها لفكرة اقتصادية نسوية مجتمعية لتصل بها الإرادة لمشروع "ايلاف" أول مشروع نسوي متخصص في البلاد.

تتحدث شاور خلال برنامج سبت جديد، أن هذه الفكرة تقوم على تخصيص زاوية في مكتبها لكل مشروع ينضم اليها، فهناك أكثر من عشرين مشروع أصبحت تحتضنهم توفر لهم المكان، وتقوم على ادارتها الى جانب التسويق الالكتروني، حيث تشير الى انهم بحاجة اليه لتوفير الوقت والجهد والوصول الى عدد كبير من الافراد بأقل وقت ولكن هذا لا يُغني عن حاجة المشتري لمشاهدة المنتجات على ارض الواقع لأخذ قرار شرائها.

وتؤكد أن المشاريع متنوعة، وهناك ما خصص لها مطبخ صغير في المكتب للمشاريع المنتجات الغذائية والصحية، بالإضافة لتخصيص ساحة للتدريب لصاحبات المشاريع اللواتي يرغبن في نقل خبرتهن للآخرين، وتؤكد ان هذه الخطوة جاءت لكي يتعرف الناس على "ايلاف" بشكل أكبر.

وحول التطور في الفكرة تطمح شاور بالانتقال في العمل الى المحافظات الفلسطينية الأخرى، بالإضافة للخوض في عالم تطبيقات الهاتف العالمية بمختلف انواعها.

مشيرة الى أن "ايلاف" يساعد النساء في النهوض بمشاريعهن، كون المرأة الى جانب ابداعها وتفوقها تتحمل مسؤوليات كثيرة، فلا بد من تقديم يد العون والمساعدة لها بحلول مبتكرة.

الاستماع الى المقابلة :