الرئيسية » صحتك »  

صوت| تحذيرات من مشاهدة الأطفال لـ"موكبانج" !
11 آب 2020

 

رام الله-نساء FM-سيلن عمرو- انتشر مؤخرا نهج جديد على "يوتيوب" يتضمن تناول المدون أو صاحب القناة كميات هائلة جدا من الطعام، بينما يتحدث ويناقش الأمور مع متابعيه.

ووفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية، فإنَّ هذا النهج يُعرف بـ"موكبانج" وظهر للمرة الأولى في كوريا الجنوبية. وعبارة "موكبانج" مشتقة من الكلمات الكورية "ميوك- دا" أي يأكل، و"بانج سونج" أي يأكل.

ويظهر الشباب والفتيات في "موكبانج" وهم يتناولون وجبات ضخمة تصل سعراتها الحرارية إلى 4 آلاف سعر حراري أمام أعداد كبيرة من الناس عبر البث المباشر.

وبدأ هذا الاتجاه في الانتشار خارج القارة الآسيوية لا سيما في بريطانيا والولايات المتحدة. ويقول المتابعون إنَّ مشاهدة هذه المقاطع الغريبة تساعدهم على تخفيف التوتر، إذ يعتقدون أن رؤية أشخاص يتناولون هذه الأطعمة الغنية تجعلهم يشعرون بتناولها أيضا؛ لأن الطعام يرتبط بالسعادة عند بعض الأشخاص. 

وحول مخاطر متابعة الاطفال لهذه المقاطع تشير أخصائية التغذية زينة البرغوثي، في حديث لنساءFM ضمن برنامج ترويحة، إنه يجب الحرص على تربية الاطفال على السلامة الصحية والنمط الغذائي السليم، ومشاهدة هذه المقاطع تؤثر على سلوكهم الغذائي وتجعلهم يكتسبون الكثير من العادات السلبية المتعلقة بالكميات ونوعية الطعام، ومفهوم الجوع وحاجة الجسم للطعام، فالأطفال كالورقة البيضاء ما يكتسبونه في الصغر يستمر معهم حتى الكبر، مشيرة أن هذه مسؤولية تقع على عاتق الأهل الذين يجب عليهم مراقبة الابناء وتوجيههم للطريق السليم .

وبالطبع لهذه العادة تأثير سلبي على الصحة، وأقر نيكولاس بيري صاحب قناة Nikocado Avocado بأنَّه بدأ يعاني من مشكلات صحيّة مثل عثر الهضم واضطرابات النوم لم يكن يواجهها قبل البدء في فيديوهات "الموكبانج". 

ورغم ذلك لا يخطط بيري للإقلاع عن عادته التي تدر له أموالاً طائلة، وبدلاً من ذلك يخطط للبدء في رحلة لخسارة الوزن بمجرد حصوله على عدد كبير من المتابعين. 

و تؤكد البرغوثي أن ما نراه هو بضع دقائق فقط من حياة هؤلاء الأشخاص، فيخفى ما يعانوا منه من أمراض، كالقلب والكوليسترول والسكري وغيره، داعية لعدم التوهم بالشكل الصحي الذي يظهرون به عبر قنواتهم.

الاستماع الى المقابلة :-