الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| مدى: تراجع الانتهاكات بحق الحريات الإعلامية بسبب غياب الفعاليات
11 آب 2020

 

رام الله-نساء FM-قال مسؤول وحدة الرصد والتوثيق في المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مـــدى" غازي بني عودة، ان المركز رصد خلال شهر تموز المنصرم 20 انتهاكا ضد الصحافيين والحريات الإعلامية في تسجيل انخفاض واضح مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح بني عودة في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، أنه تم تسجيل 4 انتهاكات إسرائيلية و14 انتهاكا فلسطينيا،  و 3 انتهاكات من شركة فيسبوك مقارنة 59 انتهاكا بالنفس الفترة من العام الماضي وكان معظمها إسرائيليا، مرجعا ذلك الانخفاض بالانتهاكات الإسرائيلية الى غياب الفعاليات الفلسطينية ضد الاحتلال بسبب تفشي فيروس كورونا، لكنه أشار الى ان الانتهاكات الفلسطينية بقيت مرتفعة.

وأوضح أن الانتهاكات يندرج معظمها ضمن الاعتداءات الخطيرة على الحريات الاعلامية وفي مقدمتها منع قناتي العربية والحدث من العمل في القطاع وتوقيف واعتقال اربعة صحافيين.

وحول انتهاكات فيسبوك قال "إن الاستهداف للمحتوى الفلسطيني بحاجة لجهد رسمي ومجتمعي للضغط على شركة فيسبوك لأننا شهريا نشهد عشرات الانتهاكات واغلاق الصفحات".

ويرى بني عودة أن هذا التذبذب (صعودا وهبوطا) في عدد الانتهاكات بين شهر وآخر في الاراضي الفلسطينية، يأتي كنتيجة لإجراءات الاغلاق التي تفرضها السلطة الفلسطينية ضمن جهودها لمكافحة تفشي وباء كورونا، وكنتيجة مباشرة لغياب او محدودية الانشطة الميدانية الفلسطينية التي عادة ما تشهد عمليات قمع واعتداءات تستهدف وسائل الإعلام والصحفيين اثناء تغطيتها، كما كان حدث خلال شهر حزيران الذي شهد سلسلة من انشطة واحتجاجات فلسطينية سلمية استقطبت وسائل الاعلام وتخللها عمليات قمع واعتداءات اسرائيلية واسعة استهدفت الصحافيين/ات.

الانتهاكات الاسرائيلية:

وانحصرت الاعتداءات الاسرائيلي هذا الشهر بإصابة ثلاثة صحافيين اثناء تغطيتهم فعاليتين سلميتين، واحتجاز صحفي رابع دون واستجوابه بعد تقييده لعدة ساعات اثناء عودته الى منزله دون اي سبب.

وطالت هذه الاعتداءات الصحافيين: يوسف سركجي ( اصابة بقنبلة غاز مباشرة في رجله اليسرى)، بكر عبد الحق و سامر حبش (اختناق جراء استهدافهما بقنابل الغاز بينما كانا في بث مباشر)، قيس ابو سمرة (احتجاز واستجواب).

الانتهاكات الفلسطينية:

سجلت الانتهاكات الفلسطينية ارتفاعا طفيفا خلال شهر تموز مقارنة بالشهر الذي سبقه، حيث بلغت 13 انتهاكا (مقارنة بـ 9 انتهاكات خلال حزيران).

وكما الشهر الذي سبقه فان معظم الانتهاكات الفلسطينية وقعت في قطاع غزة حيث سجل 12 انتهاكا في القطاع، وانتهاك فلسطيني وحيد في الضفة.

الاستماع الى المقابلة :