الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

صوت| تجنبوه.. رجيم النوع الواحد مدمر للصحة
05 آب 2020

 

رام الله- نساءFM-سيلين عمرو- الحصول على الوزن المناسب ورشاقة الجسم هدف لكثير من الاشخاص، وللوصول لهذا الهدف قد يلجأ البعض للكثير من الانظمة الغذائية غير الصحية، منها حمية النوع الواحد.

حيث قامت الكثير من الدراسات على تحديد إن كانت الحمية التي تقوم على تناول صنف واحد من الطعام لعدة أيام جيدة أم هي مضرة بالصحة. وكانت النتيجة أن هذه الحميات تساعدنا في خسارة الوزن لكنها تضر بصحة الجسدية والنفسية لمن يتبعها.

وحول ذلك تتحدث اخصائية التغذية نغم العجلوني لـ "نساء إف إم" ضمن برنامج ترويحة، مبينة أن هذه الحمية تقوم على تناول نوع واحد من الطعام لمدة أيام أو أسابيع بأي كميات كانت ودون حساب السعرات الحرارية، بهدف نزول الوزن بشكل كبير في وقت قصير،  مشيرة أنه يكثر اتباع هذه الحميات قبل المناسبات، ومن ثم يعود الفرد لنظامه السابق بعد انقضائها.

ومن سلبيات هذا النظام توضح العجلوني انه اثاره على الناحية النفسية والجسدية، فسيشعر الفرد بالملل والاكتئاب المزمن، كما سيعاني من مشكلة في الحرق و نقص في العناصر الغذائية، وسيزيد الوزن اكثر من السابق في لحظة التخلي عن هذه الحمية، وعلى المدى البعيد سيعاني الفرد من مشاكل في معدلات الأيض و ثبات في الوزن .

و تشرح العجلوني عن بعض انواع هذه الحمية، منها حمية التفاح والقهوة، الفواكة، البيض، وغيرها من الانواع التي نشهد عنواين كثيرة تروج لها عبر المواقع الالكترونية، بالاضافة للمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين يروجون لها وما يتبع ذلك من التقليد الاعمى لهم من قبل الافراد بلا تفكير.

و تقدم العجلوني مجموعة من النصائح لكيفية العودة للنظام الغذائي الصحي والسليم، مشيرة أنه أمر ليس بالسهل وقد يحتاج احيانا استشارة طبيب، ولكن يجب تعويد النفس على تناول الوجبات الرئيسية و توزيعها على مدار اليوم وان كانت بكميات قليلة، ادخال العناصر الغذائية بشكل تدريجي للوجبات، زيادة استهلاك الماء، و اللجوء للتمارين الرياضية لزيادة معدلات الحرق.

و تحذر من اتباع هذه الحمية على مدى أشهر، فأحيانا قد تصبح نمط حياة لكثير من الأشخاص وهنا يتعرضون للاكتئاب المزمن، والابتعاد عن التجمعات كونهم يتشكل لديهم رد فعل عكسي اتجاه الطعام ويرفضون الاجتماع به، وتنصحهم العجلوني بالتصاحب مع الوجبة الغذائية لكي لا يصلوا لمرحلة فقدان الهشية العصبي و فقر الدم المزمن .

الاستماع الى المقابلة