الرئيسية » تقارير نسوية » اقتصاد »  

صوت| موسم الزيتون.. المزارعون بانتظارهم سنة "شلتونية"
04 آب 2020

 

رام الله-نساء FM- قال مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، فياض فياض، إن  فلسطين ستشهد موسما  شحيحا من زيت الزيتون هذا العام  والذي يصل إلى أقل من منتصف الموسم الماضي، الذي بلغ حجم إنتاج الزيت فيه إلى حوالي 39  ألف طن.

وتوقع  فياض خلال حديثه "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، أن يكون انتاج محافظات قلقيلية وطولكرم قليل خلال الموسم المقبل، مقارنة بمحافظات الجنوب وبعض قرى وبلدات جنين ، مبيناً  أن العام الماضي هو الأعلى والاستثنائي بتاريخ  فلسطين في انتاج زيت الزيتون الفلسطيني منذ عام 1994 .

وأشار فياض الى أن الظروف الجوية السائدة هذا العام وتساقط الأمطار  فترة عقد الزيتون وما تبع الانخفاض من ارتفاع  غير مسبوق على درجات الحرار، جعلت الموسم يبدوا شحيحاً ه1ا العام ، وسبب تساقط للزيتون العاقد .

وقال إن : "فلسطين استهلكت العام الماضي حوالي  16 الف طن من زيت  الزيتون وانه تم تصدير 6 الاف طن من الزيت الزيتون ، مؤكداً أن هذا العام شهد ارتفاع على شراء زيت الزيتون بسبب جائحة كورونا والمعونات الغذائية والطرود التي تم توزيعها على الاسر والعائلات المستورة ."

وفيما يتعلق بموسم هذا العام نصح المزارعين بضرورة عمل ري تكميلي ووضع مصائد غذائية ولونية لتنظيف الجو من ذبابة ثمار الزيتون مشيراً أن اعداد حب الزيتون أقل وقد يكون مصاب وجودته ستكون أقل حيث أن هناك تناسب عكسي ما بين عدد حبات الزيتون وعدد الحشرات .

وتوقع فياض أن يشهد الشهر الحالي، ذروة أسعار زيت الزيتون في فلسطين، عازيا ذلك الى انتهاء الكميات التي اشتراها الناس في بداية الموسم الماضي في منتصف أكتوبر الماضي.

وأوضح فياض أن المواطنين توقفوا عن بيع زيت الزيتون نظرا لتوقعاتهم السلبية المرتبطة بالموسم المقبل، وهو الأمر الذي سيساهم في رفع أسعار الزيت أيضا.

وأشار فياض، إلى أن كيلو الزيت وصل حاليا في الأسواق التجارية من 22 – 24 شيكل، مرتفعا بذلك بنسبة 10%.

ويقدر عدد أشجار الزيتون في فلسطين بـ 11 مليون شجرة، منها 9 مليون مثمر و2 مليون أشتال قيد الإثمار، وذلك بحسب مجلس الزيت الفلسطيني.

الاستماع الى المقابلة :