الرئيسية » أخبار محلية »  

نقابة المهن الصحية : اضراب شامل غدا في كافة مرافق وزارة الصحة
28 تموز 2020

 

 رام الله-نساء FM-أعلن نقيب المهن الصحية في فلسطين اسامة النجار عن اضراب شامل في كل مرافق وقطاعات وزارة الصحة يوم غد الاربعاء.

واوضح النجار في تصريح صحفي، ان الاضراب سيشمل كل مرافق وزارة الصحة ما عدا مراكز الحجر لفايروس كورونا ، مرض الكلى، مرضى الدم، السرطان والحالات الطارئة.

واوضح النجار ان الاضراب جاء بسبب عدم صدور تعميم واضح وصريح من سلطة النقد بشان الشيكات الراجعة والعمولات والفوائد التي يتم اقتطاعها من الموظفين، علما ان رئيس الوزراء اصدر عدة وعودات بهذا الشأن لكن سلطة النقد لم تقم بإصدار اي تعميم للبنوك.

ولفت النجار الى ان بعض الموظفين الاداريين في وزارة الصحة فوجئوا اليوم بقسائم رواتبهم وقد خصمت منها علاوة طبيعة العمل باثر رجعي دون توضيح سبب الخصم ويُقدر عدد الموظفين نحو 250 موظف، علما ان الخصم جاء من طرف وزارة المالية.

واشار النجار الى انه لم يصدر قرار واضح وصريح ودون لف ودوران من سلطة النقد للبنوك بوقف الخصم على الشيكات الراجعة وترصيد قيمتها للموظفين، لافتا الى ان مطالبنا تتلخص بعدم تقاضي عمولات على الشيكات الراجعة وباثر رجعي وان يتم الغاء المبالغ التي خصمت مع عدم تقاضي فوائد على القروض التي تم تأجيلها وهذه يجب ان تتوقف بنص صريح وواضح.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية قد اعلن يوم امس الاثنين انه تم الاتفاق مع محافظ سلطة النقد على إلغاء كامل الغرامات المترتبة على الشيكات الراجعة، وانه لن يخصم أي مبلغ (سواء دفعات قروض أو غرامات) من الراتب الذي سيصرف اليوم وغدا.