الرئيسية » أخبار محلية »  

صوت| اطلاق ملتقى فلسطين الثالث للرواية العربية
09 تموز 2020
 

رام الله- نساء FM- أطلقت وزارة الثقافة الفلسطينية  فعاليات ملتقى فلسطين الثالث للرواية العربية التي تُقام هذا العام عبر الإنترنت من خلال جلسات بثٍّ مباشرٍ عبر الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة  وتأتي في الذكرى الـ48 لإستشهاد غسان كنفاني.

ويأتي هذا الملتقى السنوي والذي يمتد هذا العام  للـ11 من تموز، لخلق مناخ يعزز حضور فلسطين على الساحة العربية الروائية واستمرار التعاون العربي الثقافي وخلق روابط ثقافية بين دول العالم العربي وأدبائهم .

وحملت  أُولى جلسات الملتقى عنوان (دلالات المكان في الرواية العربية والفلسطينية)، ويشارك فيها كلٌّ من الروائي رشاد أبو شاور والأديب والناقد إبراهيم السعافين والأكاديمي والناقد أبوبكر البوجي والناقد أحمد رفيق عوض.

وفي تفاصيل  الجلسات قال عبد السلام العطاري مدير عام الاداب والنشر في وزارة الثقافة في حديثه لنساء إف إم ضمن برنامج قهوة مزبوط إن فعاليات الملتقى تستمر  بواقع ندوتين كل يوم، موضوعات متنوعة، من بينها (أدب الأسرى) و(فلسطين في السرد العربي) و(السرد الفلسطيني في رواية اللجوء والشتات) و(صور الهوية في الرواية العربيةو(الرواية وأنماط الكتابة الجديدة) و(الرواية كخطاب ثقافي: التحديات والآفاق).

وأشار العطاري إلى أن الملتقى أطلق بمشاركة 35 مشارك ومشاركة من فلسطين والشتات ومع عدد من الكتاب والادباء والمثقين من الدول العربية ، كما وجاءت بالتزامن مع اليوم الوطني للرواية العربية حيث عقد الملتقى هذا العام بظروف استثنائية مع جائحة  كورونا وانتشار الوباء العالمي فكان لا بد من الاستعاضة بأدوات أخرى تستمر فيها جهود وانشطة الثقافة حتى مع تعطل الحياة وأغلاق المدن .

للاستماع إلى المقابلة