الرئيسية » اقتصاد »  

صوت| خطة لإنعاش القطاعات الاقتصادية في القدس
02 تموز 2020

 

رام الله -نساء FM-بحث وزيرا الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، وشؤون القدس فادي الهدمي، سبل إنعاش الاقتصاد في مدينة القدس المحتلة، في ظل الجائحة الصحية الراهنة، في مقدمتها قطاعات السياحة والتجارة، خاصة في البلدة القديمة لما تتعرض له من خسائر اقتصادية كبيرة.

وأشار الوزيران خلال اللقاء، الذي عقد بمقر وزارة الاقتصاد في رام الله، إلى ضرورة تصميم مجموعة من التدخلات، لتعزيز صمود القطاعات الاقتصادية ضمن خطة الاستجابة الحكومية لإنعاش الاقتصاد الوطني، مؤكدين صعوبة الوضع الاقتصادي في مدينة القدس، نتيجة لما تتعرض له من سياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال عزمي عبد الرحمن الناطق بإسم وزارة الاقتصاد الوطني خلال حديثه "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن الاجتماع بحث بمجموعة من الملفات الإقتصادية وتحدث بشكل خاص عن قطاعي السياحة والتجارة والجهود المبذلة لتنفيذ مشروع "الكومسيك" المخصص لدعم قطاع السياحة في مدينة القدس.

وأشار عبد الرحمن الى أنه تم الاتفاق على مجموعة من الخطوات والمشاريع التي ستعمل على تنمية القطاعات الاقتصادية بالقدس والتي تضررت بسبب جائحة كورونا العالمية حيث أن اقتصاد القدس يعتمد بشكل كبير على السياحة بالدرجة الأولى .

وبين أن الوزارة تهتم بتطوير منظومة الصحة بالقدس وخاصة في ظل غياب الدعم العربي لصالح المدينة ، وأن التحديات التي تواجهها الوزارة في تطوير مشاريعها بالقدس كبيرة بسبب معيقات الإحتلال الإسرائيلي وعزل مدينة القدس عن محيطها مؤكداً أن نسبة الفقر تفوق 80% في القدس  وأن 50% أغلقت المحال التجارية بسبب الضرائب .

وقال إن الحكومة الفلسطينية تكثف من جهودها على المستوى الرسمي ووضعت استراتيجية خاصة ومنفصلة لدعم القدس وتجلى ذلك وفق الرؤية الجديدة للحكومة والتي حظيت مدينة القدس ايضاً بخطة طوارئ خاصة وتناولت الأبعاد الصحية والإجتماعية والسياسية والإقتصادية المختلفة .

الاستماع الى المقابلة :