الرئيسية » منوعات »  

تعويضات مالية ضخمة جدا.. محكمة أميركية تؤيد حكما ضد "جونسون آند جونسون"
25 حزيران 2020

 

رام الله-نساء FM-أيدت محكمة الاستئناف في ولاية ميزوري الأميركية الثلاثاء حكما سابقا يلزم شركة "جونسون آند جونسون" الأميركية بدفع تعويضات مالية كبيرة لـ22 امرأة أصبن بالسرطان جراء استخدامهن منتجات الشركة.

وكانت هيئة محلفين في الولاية قد قضت قبل نحو عامين بدفع الشركة تعويضات قدرها 4.7 مليار دولار إلى هؤلاء السيدات بسبب إصابتهن بسرطان المبيض بعد استخدامهن منتجات أساسها مادة التلك ومن بينها بودرة الأطفال.

وتواجه الشركة نحو تسعة آلاف دعوى قضائية تتعلق جميعها بمادة التلك، لكنها تنفي أن منتجاتها المكونة من هذه المادة تسبب السرطان أو أن تكون قد احتوت على مادة الاسبستوس أو الحرير الصخري.

وتقول "جونسون آند جونسون" إن دراسات استمرت لعقود أظهرت أن مادة التلك التي تستخدمها "آمنة" وقد نجحت في إسقاط بعض الأحكام المتعلقة بالمادة لأسباب قانونية تقنية

وتقول السيدات وأسرهن إن استخدامهن على مدار عقود لبودرة التلك وبعض المنتجات الأخرى التي تدخل في تركيبها هذه المادة سبب إصابتهن بالسرطان.

وبعد أن طعنت الشركة على الحكم الصادر عام 2018، ثبتته محكمة الاستئناف، إلا أنها خفضت بأكثر من النصف قيمة التعويضات لتصبح 2.2 مليار دولار بدلا من 4.7 مليار دولار.

وقالت المحكمة إن الشركة لم تضع تحذيرا من أن منتجاتها يمكن أن تسبب السرطان، ما اعتبرته تصرفا خاطئا "بدافع الشر أو بسبب إهمال جسيم" من جانب الشركة.

وجاء تخفيض قيمة التعويضات لأسباب فنية تتعلق بأن بعض النساء لسن من سكان ميزوري وينبغي عليهن رفع الدعوى في مكان آخر، ويأتي أيضا بعد خفض قيمة التعويضات العقابية بحق الشركة، بحسب تقرير لموقع بيزنس إنسايدر.

وسوف تحصل كل امرأة (أو عائلتها) على مبلغ 25 مليون دولار على الأقل، وهناك نحو 11 من بين 22 سيدة في القضية قد توفين بالفعل بسبب مضاعفات المرض.