الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| "سوا" رصدنا معدلات متزايدة من العنف ضد النساء خلال الفترة الحجر
17 حزيران 2020

 

رام الله-نساء FM-قالت المديرة العامة مؤسسة سوا لمناهضة العنف ضد النساء أهيلة شومر، إن معدلات العنف ضد النساء بتزايد في ظل الحالة الصعبة التي نعيشها.

وأضافت شومر، في حديث مع "نساء إف إم"  ضمن برنامج صباح نساء، منذ بداية ازمة فايروس كورونا تم بدأ العمل بخطة الطوارئ لمدة 24 ساعة طيلة أيام لتقديم المساعدة للمعنفات".

وأوضحت ان اشكال العنف اختلفت بفترة الحجر، حيث بات بازدياد وينتقل ويتسع اكثر من محيط الأسرة الى للمجتمع الأوسع، مرجعة ذلك الى الضائقة الاقتصادية وخسارة جزء كبير من المواطنين لأعمالهم بما فيهم النساء مما أدى لاتساع دائرة العنف.

وبينت ان المركز رصد ارتفاع  بنسب العنف الجنسي والجسدي واللفظي، خاصة الفئة العمرية من 13 -25 عاما وهي  الفئات التي أبلغت عن تعرضها للعنف بالشهر الأول من اعلان حالة الطوارئ.

وأشارت الى ان سوا تقدم خدماتها من خلال الاتصال المباشر على الخط 121 ومن خلال الدردشة او من خلال المراسلة عبر ايميل المركز، والتواصل مع الذين يبلغون عن العنف الذي يتعرضون له يكون من خلال الاصغاء والاستماع والارشاد من قبل المرشدين الاجتماعيين والنفسيين.

وقالت بأنه يجب على النساء كسر حاجز الصمت وعدم السكوت على العنف فمن المهم التبليغ عن كل اشكال العنف الذي قد يتعرض له الشخص والمركز يحافظ على الخصوصية والسرية بشكل كبير جدا لكل الضحايا.

الاستماع الى المقابلة :