الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| دراسة حول استخدامات التكنولوجيا لتحقيق المساواة بين الجنسين
16 حزيران 2020

 

رام الله -نساء FM-تؤدي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً هاماً في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وبحسب المؤشرات العالمية فإن التكنولوجيا تسمح للنساء والفتيات بالحصول على المعلومات ذات الأهمية لأداء أدوارهن الإنتاجية والإنجابية والمجتمعية والحصول على موارد إضافية ، كما وتوفر ت للنساء لمرونة من حيث الزمان والمكان ويمكن أن تكون ذات قيمة خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يواجهن عزلة اجتماعية وهو ما استثمرته النساء خلال جائحة كورونا  الذي فرضت اجراءات الحجر المنزلي والتباعد الإجتماعي بين الناس .

وفي الحديث عن توظيف التكنولوجيا لتحقيق المساواة بين الجنسين ، أعدت منظمة الأسكوا(لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ) دراسة وهي الأولى من نوعها في العالم العربي التي تتحدث عن استخدامات التكنولوجيا وكيف يتم توظيفها لتحقيق المساوة بين الذكور والإناث .

وحول الدراسة، قالت الخبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات وعضو المجلس الأعلى للإبداع والتميز ميسون إبراهيم، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج قهوة مزبوط،  إن الدراسة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط وتسلط الضوء على الإمكانيات التي توفرها تكنولوجيا المعلومات في حقولها المتعددة لدعم النساء وتمكنينهن وحتى فيما يتعلق بمناصرتهن ، وكيف يمكن استخدام الموارد والتقنيات الرقمية والالكترونية المتعددة .

وبينت ابراهيم أن الدراسة الذي استمر العمل عليها قرابة عام ونصف توفر معلومات حول الحقوق القانونية للنساء والية الوصول للموارد المالية والانشطة المدرة للدخل وكيف يمكن بناء قدرات النساء في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،؟ وكيف يمكن توظيف التكنولوجيا  كحل لمشاكل وتحديات تعاني منها النساء  في المجتمعات  ؟.

وأشارت الى أن أجندة التنمية المستدامة لعام 2030 يعنى الهدف الخامس  ويركز على تكنولوجيا المعلومات وكيف يمكن أن تتيح فرصاً جديدة للنساء وتمكينها في مستويات مختلفة اهمها  التمكين الإقتصادي والدفاع عن احتياجاتهن وأولوياتهن.

وأكدت  ابراهيم على أهمية هذه الدراسة وتحدثت في أحد فصولها الستة عن مبادرات عربية اقليمية تكنولوجية ساعدت النساء مثل المبادرة التي اطلقت في مصر ولبنان لمقاومة التحرش من خلال تطبيق خاص على الهواتف الذكية والذي يشبه الدور الذي يقوم به (GOOGLE MAP حيث تم وضع عنوان للمنطقة التي يحدث بها عنف أو التعريف بالمناطق التي تكون اقل أماناً للمرأة .

وتطرقت الدراسة إلى تجربة اذاعة "نساء إف إم" في فلسطين ومساواة في اقليم كردستان في استخدام وسائل الاتصال الجماهيرية للحد من العنف ضد النساء ومساعدتهن في  التوعية بمخاطره وكيف  يمكن ايجاد اساليب وحلول لمناهضة العنف؟ .

الاستماع الى المقابلة :