الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| آمال حمد: النساء يتعرضن في هذه المرحلة لعنف مضاعف
26 آذار 2020
 

رام الله- نساء FM- قالت وزيرة شؤون المرأة الدكتورة امال حمد إن الوزارة عملت منذ بداية إعلان حالة الطوارئ على دعم ومساندة النساء وكانت هناك مجموعة ودائرة مختصة كوحدة الشكاوى ووحدات النوع الاجتماعي في المؤسسة العسكرية ولجنة 1325 واللجنة الوطنية لحماية النساء ودعمهن وحل الإشكاليات التي تواجههن تبعا للشكاوى الواردة للوزارة.

وأضافت د. حمد في حديثها لنساء إف إم ضمن برنامج صباح نساء إن متابعة الوزارة في هذه المرحلة تتمثل في التوجيه والارشاد والدعم النفسي.

وأضافت د. حمد بأن النساء يتعرضن في هذه المرحلة لعنف مضاعف نتيجة ضغوط المرحلة الحالية وطول مدة المكوث في المنزل والاحتكاك بين الزوجين الذي يتوجب ان ينتج عنه توفير بيئة اجتماعية ونفسية وثقافية وتربوية وترفيهية في المنزل من قبل الطرفين وكذلك من المهم التواصل مع الشريك مضيفة بأن الام هي الحاضنة للاسرة.

وفي السياق باشرت اللجنة الأمنية والمدنية  التي تشرف عليها وزيرة شؤون المرأة امال حمد بمهامها في مساعدة الأسر الفقيرة وبتوزيع الطرود الغذائية والأدوية في مختلف المحافظات في الضفة، والتي تشكلت نظراً للظرف الاستثنائي الذي نمر به.

وقالت رئيسة اللجنة الاستشارية لقطاع قوى الأمن العقيد هالة بليدي لوكالة الانباء الرسمية "وفا"، إن لجنة الطوارئ تضم أكثر من 22 مؤسسة مدنية إضافة إلى قطاع الأمن العام، حيث تشرف عليها وزيرة شؤون المرأة آمال حمد.

وأضافت، أن اللجنة تشكلت تبعاً للحالة العامة التي نعيشها، حيث ارتأت عدد من المؤسسات النسوية أن تشارك في حالة الطوارئ، حيث تقوم بتوزيع الاحتياجات للأسر الفقيرة وخاصة المسنين منهم.

وأشارت بليدي إلى أن اللجنة تساهم أيضاً في نشر الوعي بين صفوف أبناء شعبنا بأهمية الحفاظ على صحتهم وصحة أبنائهم من خلال الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الحكومة، والتي هي بالأساس من أجل مصلحتهم.

وأكدت أن الأجهزة الأمنية بكافة أذرعها اتخذت على عاتقها الحفاظ على الأمن المجتمعي، ولذلك فإن دورها في هذه المرحلة يبين مدى انتمائها لشعبها وحرصها عليه.

ولفتت بليدي إلى أن اللجنة ستنظم يوم غدٍ جولة ميدانية على دور المسنين في رام الله، ومخيم الأمعري، ومؤسسة النجمة، وزيارة بعض العائلات المحتاجة.