الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| في ظل حالة الطوارئ .. ما هي أوضاع النساء العاملات في المستوطنات؟
25 آذار 2020
 

رام الله – نساء FM- رغم المخاوف من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وقرار رئاسة الوزراء بفرض الحجر المنزلي على الأسر الفلسطينية لمدة اسبوعين، تضطر عاملات المستوطنات للعمل يومياً في المستوطنات غير آبهات بمخاطر العمل في ظل تفشي فيروس كورونا بشكل متصاعد داخل المستوطنات الاسرائيلية التي باتت بؤرة لإنتشار الفيروس .

ويتابع الاتحاد العام لعمال لنقابات عمال فلسطين أوضاع العاملات في المستوطنات والعاملين وحول ذلك قالت مسؤولة وحدة النوع الاجتماعي في الاتحاد عائشة حموضة في حديثها لنساء إف إم ضمن برنامج قهوة مزبوط إن النساء وبنسبة منخفضة لا زلن يعمل في المستوطنات ومنهن من يعمل في قطاع الزراعة والصناعة والخدمات المختلفة .

وبينت أن الخطورة الأكبر ممن يعملن لخدمة ورعاية من يوجد  في الحجر المنزلي الإجباري داخل المستوطنات ما يعرض المرأة العاملة الفلسطينية للإصابة بالفيروس ونقله لأسرتها.

وبينت أن فيروس كورونا ألقى بتداعياته على النساء وأن حوالي 12% من النساء وبحسب الارقام الرسمية تعيل اسرها ، وأن هناك نساء تعتاش على الأجر اليومي .

وطالبت وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية والاتحادات العمالية الإسرائيلية بضرورة الاطلاع على أوضاع العمال الفلسطينين في اسرائيل، مطالبة المجتمع الفلسطيني بضروة تحفيز العمال على البقاء في منازلهم لضمان صحتهم وسلامة عائلاتهم.