الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| قضية محاكمة المتهمين في قضية اسراء غريب قد تستغرق العامين
11 شباط 2020
 

رام الله- نساء FM- قال المدير العام للمركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء مساواة المحامي ابراهيم البرغوثي إن الجلسات الخمس التي عقدت في محكمة بداية بيت لحم تأتي في سياق الاستماع إلى بينة النيابة والتي قد تمتد لأربعة اشهر قادمة لحين استكمال الشهادات والاستماع لكل من له صلة ومعلومات بقضية اسراء، ويعطى الدفاع عن المتهمين مدة مماثلة تقريبا ومن ثم تحتاج المحكمة فترة قد تمتد لشهرين للاطلاع عن كثب على كل البينات ومن ثم يسدل الستار عن القضية.

وحول علنية الجلسات قال البرغوثي في حديثه لنساء إف إم ضمن برنامج صباح نساء إنها  تأتي في سياق خضوع الدعوة لقانون الإجراءات الجزائية الذي يسمح بعلنية الجلسات وبالتالي متابعتها من الاعلاميين والمهتمين.

يذكر ان محكمة جنايات بيت لحم استمعت يوم أمس الاثنين، خلال الجلسة الخامسة الخاصة بمحاكمة المتهمين بقضية مقتل الفتاة الفلسطينية اسراء غريب، الى خمسة شهود في القضية.

واستمعت المحكمة الى شهادات طبيب وممرضات من مستشفى بيت جالا الحكومي الذين أشرفوا على علاج اسراء، إضافة الى الاستماع الى أقوال شابة من محافظة سلفيت تتهمها النيابة العامة بإدارة احدى الحسابات الشهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي التي روجت لقضية اسراء ويدعى "ريمانة"، حيث أنكرت الشابة علاقتها بما نشره الحساب عن إسراء والذي أثار القضية في حينها، بينما قدمت النيابة العامة ادلة رقمية تثبت صحة اتهاماتها بانها هي من كانت تقوم بإدارة الحساب، بحسب ما رصدته "نساء إف إم" في الجلسة التي كانت تتابعها في قاعة المحكمة.

وناقشت النيابة العامة، والدفاع، مع الطاقم الطبي حول ما ورد بشهادتهم، وتم طرح أسئلة إضافة عليهم تتمحور حول تصرفات اسراء وعائلتها.

وكانت المحكمة استمعت الى 21 شهادا من أصل 41 شاهد في القضية.

وتم تأجيل الاستماع الى باقي الشهود الى يوم 16 آذار/ أغسطس، وذلك بعدما استمعت الى خمسة شهود خلال الجلسة.

وشهدت قاعة المحكمة حضورا كبيرا من الصحفيين والنشطاء والمتابعين لقضية اسراء غريب.

وكان النائب العام الفلسطيني، أكرم الخطيب، قد كشف في ايلول الماضي أنه الضرب المفضي إلى الموت هو الذي أدى لمقتل الفتاة.

وأكد أنه ثبت في التحقيقات عدم صحة ادعاء العائلة بسقوط الضحية إسراء غريب من شرفة منزلها في المرة الأولى، التي جرى خلالها نقلها إلى المستشفى.

وقال إن إسراء غريب تعرضت لعنف جسدي وضغوط نفسية وأعمال شعوذة.

وفارقت إسراء غريب، الحياة في اب الماضي، في قضية سلطت الضوء على العنف الممارس ضد المرأة في العالم العربي، وأثارت قضيتها تفاعلا كبيرا، خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي.

للاستماع إلى المقابلة