الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار محلية »  

صوت| "دكتور البصريات" يثير الجدل بين أوساط أطباء العيون في الأراضي الفلسطينية
11 شباط 2020

 

رام الله –نساء FM-نظمت الجمعية العامة لأطباء العيون، أمس الإثنين، وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء في مدينة رام الله، رفضاً لتخصص " دكتور بصريات " والذي طرحته الجامعة العربية الأمريكية حيث بموجبه لن  يتلقى الطالب دراسة الطب العام مسبقا.

وجاءت الدعوة للاعتصام من قبل نقابة الاطباء وجمعية اطباء العيون . وقال المتحدث ونائب رئيس جمعية أطباء العيون الدكتور يوسف ناصر الدين، خلال مداخلة له ببرنامج قهوة مزبوط، الذي تقدمه دعاء سيوري، إن البرنامج غير معترف به دولياً بإستنثاء بعض الولايات الأمريكية.

وأشار ناصر الدين الى أن البرنامج بموجبه سيخسر الطالب ست سنوات من عمره ليتخرج كأخصائي عيون ولا يحمل شهادة الطب العام .

وقال أن الخطوات الاحتجاجية ستستمر في حال لم تتراجع إدارة الجامعة الأمريكية عن قرارها بخصوص طرح البرنامج، مشيراً بإن الاحتجاجات ستشمل كافة أطباء فلسطين .

وفي ذات السياق ردت  الجامعة العربية الأمريكية في بيان لها حول ما يشاع على التخصص، وقالت أن تخصص بكالوريوس "دكتور بصريات" الذي افتتحته حديثاً بالتعاون مع جامعة ولاية نيويورك، برنامج عالمي متميز تطرحه أفضل جامعات العالم، وخريجوه ليسوا أطباء.

وفي ردها، قالت الجامعة العربية الأمريكية أن "دكتور البصريات "مسؤول في العرف العالمي، عن الرعاية الأولية للعيون وهو إجراء وقاية من الأمراض أو الحد من خطورته، قائلة: "لا نفهم كيف لطبيب العيون الذي همه الأول هو صحة عيون المواطنين أن يرفض مثل هذا التخصص".

وشددت على أن البرنامج تم بناؤه بالتعاون مع جامعة ولاية نيويورك- كلية البصريات، وسيقوم أساتذة من هذه الجامعة بالتدريس فيه، مشيرة إلى أن كلية البصريات في جامعة ولاية نيويورك حصلت على الترتيب الثاني بين جميع الكليات التي تطرح هذا البرنامج في الولايات المتحدة.

الاستماع الى المقابلة :