الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| القاضية الضميري.. معدلات الطلاق في فلسطين طبيعية
09 شباط 2020

 

رام الله-نساءFM-قالت رئيسة نيابة الاحوال الشخصية في المحاكم الشرعية، القاضية صمود الضميري، إن حالات الطلاق التي ترصد كل عام في المجتمع الفلسطيني طبيعية.

وبلغت نسب الطلاق في العام 2018 (5240) حالة منها 2465 حالة بعد الدخول و 2775 حالة قبله، وفق احصائيات جهاز مركز الاحصاء الفلسطيني.

وأضافت الضميري، في حديث مع "نساء إف إم"، ضمن برنامج صباح نساء، أن الظروف الاقتصادية والسياسية والعوامل المحيطة هي التي تؤثر على نسب الطلاق المختلفة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، لكن معدلات الطلاق مازالات وفق النسب الطبيعية مقارنة بعدد عقود الزواج ومقارنة بالدول العربية المجاورة.

وبينت، أن قرار رفع سن الزواج الى 18 عام، خفض حالات الزواج دون 18 عام بشكل ملحوظ، حيث كانت النسبة تقدر 26% قبل إقرار القانون من بداية العام، وأصبحت الان حالات محدودة وفق ما اجازه القانون من استثناءات.

 من جهتها، قالت خبيرة النوع الاجتماعي والناشطة النسوية بشاير طهبوب، في حديث مع "نساء إف إم"، إن الاسباب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعادات والتقاليد المحيطة اضافة للتكاليف المرتفعة التي تفرض على المقبلين على الزواج تدفع الى الطلاق خاصة ما قبل الدخول.

وأضافت، تستدعي حالات الطلاق ما قبول الدخول اخضاع المقبولين على الزواج الى دورات تثقيفية توعوية حول الزواج ومتطلباته، وتنظيم حملات شعبية واجتماعية للتخفيف من الضغوطات التي قد تواجه المقبلين على الزواج.

وارجع عضو المحكمة الشرعية القاضي عطا المحتسب، أن أكثر قضايا الطلاق وخاصة النزاع والشقاق تحدث بسبب مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا على خطورة هذه الوسائل في تدمير العلاقة بين الزوجين إذا لم يحسنوا استخدامها، لافتا هنا يقع الدور على عاتق المدارس والجامعات لتوعية الناس بخطورة هذه المواقع.

الاستماع الى المقابلة: