الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| مساء اليوم .. توقيع ديوان "كتابة الصمت " للشاعرة والإعلامية نداء يونس
18 كانون الأول 2019
 
رام الله - نساء:- عملت الشاعرة والإعلامية نداء يونس  بجهد طوال السنتين الماضيتين على  ديوان كتابة الصمت، والذي يضم مجموعتين شعريتين  الأول "بروفايل للسيد هو" و الثاني " أنائيل"، حيث اختارت أن تصدرهما  في كتاب واحد ، يرافقه لوحات للفنان الفلسطيني الراحل مصطفى الحلاج، أحد مؤسسي الحركة الفنية التشكيلية الحديثة، فيما صمم لوحة الغلاف الفنان الفلسطيني محمد سباعنة.

واستطاعت نداء يونس أن تعالج القصيدة شعريا على مستويات مختلفة بدءاً في الفكرة والمعالجة الشعرية والمستوى التحريري والضرورات الشعرية المختلفة .

وقالت في حديثها لنساء اف ام ضمن برنامج قهوة مزبوط  إن الديوان تجربة جديدة قامت من خلالها بالكثير من الجهد ليخرج بنسخته كما هو اليوم، مشيرة إلى أن هناك العديد من الأسئلة التي يدور حول الديوان منها معنى كلمة أنائيل والتي أوضحت  أنها مكونة من ضمير المتكلم بالعربية وضمير الغائب بالفرنسية، هي التي استخدمت في عديد نصوصها كلمات وظفتها بدقة من لغات أخرى.

وأشارت يونس إلى أن هناك عمل دؤوب على الأغلفة والتي كانت محط تغيير مستمر، فالإرتباط اساسي بين كل غلاف وموضوع الديوان، و كل لوحة غلاف هي مفتاح رئيس.

وبينت أن مساء اليوم الاربعاء، فلسطين على موعد مع حفل أدبي يليه قراءات شعرية تنظم للتوقيع على الديوان في متحف محمود درويش، مؤكدة أن سعادتها الأكبر كانت بالوصول للحركة الأسيرة في سجون الإحتلال، كما وسيكون هناك مكالمة هاتفية يتحدث فيها الأسير الفلسطيني كميل أبو حنيش ويقدم الشاعرة يونس .

للاستماع إلى مقابلة نداء يونس من خلال الرابط التالي:-