الرئيسية » تقارير نسوية »  

فيديو | إيقاف عرض مسرحيّ بجامعة النجاح.. يثير ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي
11 كانون الأول 2019

 

رام الله-نساء FM-اثار إيقاف جامعة النجاح الوطنية عرض مسرحي، لمسرح عشتاركان يحاكي تكريم المرأة، يوم أمس الثلاثاء، خلال إطلاق فعاليات الحفل الختامي للحملة المشتركة "#كلنا_ضد_العنف" حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما اعتبر البعض ذلك عنفا ضد المرأة واعتداء على الفن والمسرح.

وتفاجئ الجمهور بصعود عميد كلية الفنون بالجامعة عقب الانهاء المفاجئ للعرض المسرحي "انهيدوانا" الذي يجمع ما بين السرك والرقص والمسرح، ويكرم إنجازات المرأة عبر التاريخ، وبدأ الحديث العميد عن أسباب وقف العرض باعتباره منافي لأخلاق الجامعة، مما تسبب بموجة من الغضب داخل القاعة، وسرعان ما استكملت فقرات الحفل بعرض غنائي لفرقة دام.

ويعرّف مسرح عشتار "انهدوانا" بأنها الشاعرة السومرية التي من خلال أشعارها التي كتبتها لآلهة الحب والخصب إنانا استطاعت أن ترفع من شأن النساء في مجتمعها السومري في غضون مرحلة كانت فيها الأبوية في طور الصعود، وعليه فإن "انهيدوانا" المعاصرة عمل فنّي يجسد العديد من صراعات النساء في المجتمعات العربية مع الفكر والسلطة الأبوية"، وفق تعريف عشتار.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو انتشر عبر "فيسبوك" قيام عميد كلية الفنون الجميلة غاوي غاوي باعتلاء مسرح قاعة الأمير تركي بن عبد العزيز قائلًا: "هذه الجامعة تحترم نفسها، وهذه الجامعة لها قوانينها (...) اللي عاجبه عاجبه، واللي مش عاجبه ميجيش (لا يأت) على الجامعة".

ونشرت الشابة روزاليندا عوني صورة عبر حسابها في موقع "انستغرام" جمعتها مع عدة طالبات إضافة للشابّة عشتار معلم التي قدّمت العرض الأدائي، وقالت إنه تم إطفاء الإنارة ثلاث مرّات أثناء العرض المسرحيّ، وفي النهاية لم يُسمح لها بإكمال العرض.

وكتبت روزاليندا أنّ العرض أقيم أصلًا لتكريم المرأة، ورفضًا للعنف والقمع الواقع عليها، ورغم ذلك تم قمعها بشكل غير لطيف، مضيفة أننا نُحب أن نُظهر أننا  يُحب أن يظهر مع حرية المرأة وتطورها، لكن عقولنا ترفض التغيير.

من جهتها، كتبت الشابة ايناس عباهرة التي قدمت عرض ستاند آب كوميدي في حسابها بفيسبوك أنهم فوجئوا بانطفاء الأضواء على الشابة المؤدية للعرض أكثر من مرة، وتوجيهها على الجمهور، وبعد ذلك خرج شخص وقال إن الجامعة أوقفت العرض، لكن الحضور احتجّوا وطالبوا بإكماله، وبعد الاستمرار في العرض تكرر انطفاء الأضواء، ثم جرى وقف العرض بحجّة أنه "عرض جريء".

وادن مثقفون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أقدمت عليه الجامعة من وقف للعرض، واعتبروا ذلك اعتداء على الفن والمسرح والمرأة.

وفي السياق، قال ادوارد معلم، مدير مسرح عشتار، في حديثه لـ "الترا فلسطين" إنه وأثناء العرض حضر ثلاثة أشخاص من طرف الجامعة، كل شخص حضر من جهة، وطلبوا منه إيقاف العرض، بينما كان يقوم بتشغيل الإضاءة، وهو ما شوّش العرض.

وأضاف معلم: أبلغتهم برفضي إيقاف العرض إلا بقرار من الجامعة، وبعد ذلك حضر عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح، الدكتور غاوي غاوي وصعد إليّ في غرفة الكونترول وطلب منّي إيقاف العرض بالقوة.

وبحسب مدير مسرح عشتار فإنّ عميد كلية الفنون الجميلة أمره بوقف العرض، وهو ما حدث فعلًا.

ولدى سؤال ادوارد معلم عن سبب إيقاف العرض على الرغم من دعوتهم للجامعة، قال إن من قام بدعوتهم هي دائرة الإعلام بالتعاون مع اليونسكو، وقد ظنّوا عند تدخل الدكتور غاوي غاوي أنّه صعد للمسرح للاعتذار لهم عمّا يحصل، ولكنّهم فوجئوا بأنه صعد لإيقاف العرض.

ويشير مدير مسرح عشتار إدوارد معلم إلى إن عرض "انهدوانا" عمل فني معاصر يجمع ما بين الرقص والسيرك، والشعر والموسيقى ويتحدّث عن المرأة ورفع قيمتها، وقد جرى عرضه في عدة أماكن.