الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار محلية »  

فيديو ضرب المعلم لتلاميذه بالخليل.. بين مؤيد ومعارض !
16 تشرين الأول 2019

 

الخليل-نساءFM-ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بفيديو يظهر قيام معلم مدرسة في الخليل بضرب مجموعة من التلاميذ، وقامت وزارة التربية والتعليم  على الفور بوقف المعلم، لكن اتحاد المعلمين رد اليوم الاربعاء،  بتعليق الدوام في العديد من مدراس الخليل احتجاجا على قرار الايقاف ودعا الى توفير الحماية والكرامة للمعلم الفلسطيني.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي انتشر جدل حاد حول الحادثة، حيث دعم عدد من النشطاء أستاذ المدرسة الذي قام بتعنيف طلابه، والذي ارجع بعض النشطاء سبب ضربهم لتأخرهم عن الطابور الصباحي، وفي اطار جهوده لضبط عملية التعليم التي تعاني هذه الأيام من فوضى وتراجع وعدم اهتمام بواقع المعلم.

بينما الفريق الآخر أعرب عن استياءه وغضبه حول ما قام به المعلم من عملية ضرب لتلاميذ،  ودعو وزارة التربية والتعليم الى إنزال العقوبة اللازمة بحق المعلم وكل معلم يقوم بتعنيف طلابه. وقررت وزارة التربية والتعليم، وقف أحد المعلم عن العمل، وتشكيل لجنة تحقيق حيث باشرت عملها فعلياً، لاستكمال الإجراءات الإدارية بحق هذا المعلم.

 

من جهته، قال مدير تربية وتعليم الخليل، عاطف الجمل، في حديث مع "نساء إف إم"، إن الوزارة فور وصولها الفيديو أوقفت المعلم لحين التحقيق في الحادثة. وأضاف كان بالأصل ان من قام بنشر الفيديو تسليمه للوزارة وعدم نشره حتى لا يخلق كل هذه البلبلة خاصة انه يظهر فيه وجوه كثير من الأطفال. وأوضح ان كافة اشكال العنف مرفوضة ومن شانها ان تؤثر سلبا على التلاميذ والمسيرة التعليمية.

وقالت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها، "إنه تم إيقاف المعلم عن التدريس عقب انتشار مقطع فيديو تناقلته بعض صفحات التواصل الاجتماعي، والذي أظهر مشهد قيام معلم من مدرسة حربي أبو الضبعات الأساسية في مديرية تربية الخليل بضرب مجموعة من طلبة المدرسة بطريقة وصفتها؛ بالمستهجنة والمخالفة للسياسات والتعليمات التربوية".

وأكدت "التربية" في بيان لها "أنها تتابع هذه الحوادث ببالغ الأهمية نظراً لما تشكله من خطورة على نفسيات الطلبة وخرقاً واضحاً للنظم التربوية، مجددة في الوقت تأكيدها على رفضها المطلق لكافة أشكال العنف المدرسي، وأنها لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المعتدين والمخالفين للقيم التربوية".

وفي السياق، قال رئيس اتحاد المعلمين، على صفحته على الفيسبوك، سائد ارزيقات، "إنه تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم وسيتواجد الاتحاد كمراقب في لجنة التحقيق، وان الإيقاف عن العمل مؤقت وليس عقوبة وسيعود المعلم الى عمله سريعا فور انتهاء أعمال اللجنة".وصدر عن اتحاد المعلمين بيان  حول الحادثة قال فيه: "بداية نتقدم بالتقدير والاحترام لمعلماتنا ومعلمينا الذين يؤدون رسالة الانبياء والرسل في تعليم وتربية اجيالنا بكل تفاني واخلاص، هذا المعلم الفلسطيني الذي يدفع سنين عمره في صقل شخصية الطالب اكاديميا وتربويا للوصول به الى بر الامان رغم كل ما يعانيه من ظروف صعبة، فللمعلم الف تحية وتحية"

واضاف، "تابعنا اليوم ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي من فيديو لمعلم يقوم بضرب عددا من الطلبة، وتابعنا كذلك الموقف الصادر عن وزارة التربية والتعليم بايقاف زميلنا عن العمل والموقف الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية وتشكيل لجنة تحقيق لتبيين ما حدث والتحقق منه وإننا في هذا الصدد نوضح ونؤكد ما يلي:

١- ما نعرفه عن زميلنا المعلم الذي ظهر بالفيديو انه معلم ملتزم ومؤدب وسمعته طيبة ومتفاني في عمله واداء رسالته ويتحمل أعباء المدرسة واننا نرفض رفضا قاطعا الاساءة اليه من اي شخص كان.

٢-كما نرفض الاساءة للمعلم والاعتداء عليه كما حدث في مدرسة العبيدية بالامس في بيت لحم فاننا نرفض استخدام اسلوب الضرب في التعامل مع الطلاب، فهم فلذات اكبادنا وعليهم نعول في بناء دولتنا المستقلة فهم جيل التحرير ان شاء الله .

٣- نؤكد اننا سنتواجد في لجنة التحقيق للاطلاع على الحقائق وعدم ظلم المعلم.

٤- نرفض رفضا قاطعا اقتحام حرمة المدارس من خلال التصوير خلسة بقصد الاساءة للمعلمين وللمؤسسة التربوية، ونعتبر ما حدث من تصوير للمعلم بشكل عام مقصود للايقاع به للتغطية على الاعتداءات الاخيرة على المعلمين في اكثر من منطقة.

٥- غدا ستبدأ اللجنة المشكلة من اتحاد المعلمين ونقابة المحامين عملها حيث ستعقد اجتماعا في تمام الساعه ١١ صباحا لوضع مسودة قانون حماية المعلم وتعزيز مكانته في المجتمع ليتم احالته لديوان الفتوى والتشريع من اجل تقديمه لمجلس الوزارء لإقراره وتنفيذه.