الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

نصف الأرامل في الأردن تعرضن للعنف
03 تشرين الأول 2019
 

عمان – نساء FM:- أظهر مسح السكان والصحة الأسرية 2017-2018 والصادر عن دائرة الاحصاءات العامة، أن النساء الأرامل والمطلقات والمنفصلات واللاتي أعمارهن (15-49 عاماً) قد عانين من عنف أزواجهن في السابق بأشكاله المختلفة بشكل كبير مقارنة مع النساء المتزوجات واللاتي يعشن مع أزواجهن حالياً.


وأشار التقرير إلى إن امرأة واحدة من بين كل 4 نساء متزوجات تعرضت للعنف الجسدي أو الجنسي أو العاطفي (24.1% منهن).


وأفاد التقرير بان 42.7% من الأرامل والمطلقات والمنفصلات سبق وأن تعرضن للعنف العاطفي، و 42.3% منهن تعرضن للعنف الجسدي، و13.6% تعرضن للعنف الجنسي. وبشكل عام فقد أفادت 51% منهن بتعرضهن لأحد اشكال العنف أو أكثر.


كما أظهر المسح تعرض 81% من الأطفال في الأردن والذين أعمارهم ما بين 1-14 عاماً الى أسلوب عنيف للتهذيب خلال الشهر السابق على المسح.


وأشارت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أن الأسلوب الذي يتبعه الوالدين ومقدمي الرعاية لتهذيب الأطفال له عواقب على المدى البعيد على نموهم البدني والنفسي ورفاهيتهم وحالتهم العامة، حيث أظهرت النتائج بأن 15% من الأطفال تعرضوا الى أسلوب غير عنيف للتهذيب، و76% من الأطفال تعرضوا الى أي نوع من العقاب النفسي، و59% تعرضوا لأي نوع من أنواع العقاب الجسدي، و13% تعرضوا لأي نوع من العقاب الجسدي الحاد.