الرئيسية » تقارير نسوية » نساء حول العالم »  

تفاصيل جديدة في قضية مقتل الصحفية مينا مانجال
20 أيار 2019

 

وكالات- نساء FM:- لا تزال قضية مقتل الصحفية السابقة مينا مانجال رمياً بالرصاص في شارع مزدحم في العاصمة الأفغانية كابول، يثير موجة تنديد عالمية ضد معاناة النساء الأفغانيات اللاتي يتعرضن لمستويات عالية من التمييز والعنف والإساءات المعنوية والجسدية.

وفيما كانت أصابع الإتهام متوجهة إلى حركة طالبان التي تهمش النساء منذ فترة طويلة، كشفت الشرطة الأفغانية أن مقتل مانجال جاء على يد زوجها السابق الذي مايزال طليقاً.

علماً أنّ الضحية كانت قد تقدمت بشكوى جاء فيها أنها تعرضت لسوء معاملة من زوجها الذي شعرت بأنها مضطرة للزواج به بعد خطوبة استمرت 10 سنوات، كان يهددها بأنه سيقتلها، وقد حصلت على الطلاق في نهاية المطاف، وهذا ليس أمراً سهلاً في بلد مسلم متشدد حيث تنحاز المحاكم التي يهيمن عليها الرجال إلى الذكور.

يذكر أن مانجال كانت قد نشرت رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أيام من مقتلها قالت فيها إنها تلقت تهديداً بالقتل إلا أنها لم تفصح عن هوية مهددها.

وهي كانت معروفة نسبياً في كابول بفضل عملها كصحفية وكونها ناشطة حقوقية، كما عُرفت في الأوساط السياسية، إذ تركت العمل الصحفي قبل 3 سنوات، وأصبحت مستشارة للجنة الشؤون الدينية والثقافية في البرلمان الأفغاني.