الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني يعقد مؤتمره التاسع في محافظة طولكرم
30 نيسان 2019

 

طولكرم- نساء FM:- عقد اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني مؤتمره التاسع أمس الاثنين الموافق 29_4_2019  على مستوى محافظة طولكرم بحضور المندوبات المنتخبات من 21 مؤتمر قاعدي لاتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني وعضوات من لجنة الاشراف المركزية رئيسة اتحاد اللجان، وعضو المكتب السياسي للجبهه ندى طوير، وممثلات عن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمؤسسات النسويه وفصائل العمل الوطني وشخصيات وطنية.

أفتتح المؤتمر بكلمة أمينة سر اللجان في محافظة طولكرم لمياء سببويه، والتي رحبت بالحضور وأكدت على أهمية انجاز العملية الديموقراطية في انعقاد المؤتمرات والبالغ عددها 21 مؤتمر تم عبر تجديد الهيئات والبرامج واللوائح من أجل توفير كل الامكانيات للنهوض بدور المرأة عللى المستوى الوطني والاجتماعي.

واستعرضت د. عصمت الشخشير عن التجمع الفلسطيني الديموقراطي المخاطر الجديه التي تتعرض لها القضيه الفلسطينيه عبر مؤامرة صفقة القرن والأنحياز الأمريكي التام للمشروع الصهيوني، وتجاوزهم لكل قرارات الشرعية الدولية والتي شكل التجمع ليشكل رافعه لحالة نهوض جماهيري لتجاوز حالة الانقسام والاستقاطبيه الثنائيه من اجل حشد الطاقات لاسقاط صفقة القرن.

من جهته أستعرض أمين سر فرع طولكرم سفيان بركات دور الجبهة كفصيل يساري تقدمي وطليعي في تأسيس اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني، كأول اطار نسوي، ليشكل حاضنه لنضالات المرأة ومشاركتها السياسيه على كافة الاصعده الوطنية والاجتماعية والديموقراطية، وتناول أهمية إنهاء الأنقسام وتجسيد الوحدة الوطنية عبر انتخابات شامله تحضر لها حكومة وفاق وطني، كخطوة هامة نحو صوغ استراتيجية وطنية بديلة لتجاوز مظالم اوسلو وإسقاط صفقة القرن.

وقالت عطاف القبج عن الاتحاد العام للمرأة أشادت بالدور التاريخي لاتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني، الذي ترك بصمة وأثر بمجمل الحركة النسوية بقدرته على صوغ البرامج وفقاً للأولويات ضمن رؤيه ثابتة وواضحة لتوازن العمل مابين المهمات الوطنية والاجتماعية.

أما عن كلمة لجان العمل النسائي القتها رئيسة اتحاد لجان العمل النسائي في الضفة الغربية ندى طوير وأكدت على أهمية العملية الديموقراطية في انعقاد المؤتمرات القاعدية، تجديد اللوائح والأنظمه نحو حركة نسوية فاعلة ومؤثرة في مجمل القضايا الوطنية والاجتماعية.    

وأكدت طوير على أهمية العمل الجاد على الخروج من المازق السياسي الذي يمر به شعبنا اثر اشتداد المؤامرات عبر ما يسمى بصفقة القرن والهرولة في التطبيع مع العدو عبر بعض الانظمة العربية وحالة الانقسام التي تشهدها الساحة الفلسطينية منذ أكثر من 12 عام هذا يتطلب حشد كل امكانيات شعبنا عبر تجسيد الوحدة والوطنية وانهاء الأنقسام واجراء انتخابات شاملة.

وتحثت طوير عن أهمية دور المرأة التاريخي والذي لا يتناسب مع تمثيلها السياسي، كما أكدت على ضرورة الضغط لتمثيل المرأة بنسبة لا تقل عن 30 %، وأهمية مؤائمة التشريعات والقوانين بما ينهي التمييز الحاصل وفقاً للاتفاقيات الدولية ومن ضمنها "سيداو".

وفي الجلسة الداخلية للمؤتمر استكملت أعمال المؤتمر عبر انتخاب هيئة رئاسة  تشكلت من تمام قناوي وملاك عالية ورائدة ابو العوف، وسناء شبيطة، وسمان برهوش لمناقشة تقرير العضوية والتحقق من النصاب القانوني للمؤتمر وفقاً للائحة المؤتمر، وتم مناقشة التقارير المقدمه كالتقرير الجماهيري والتنظيمي، ومناقشة التعديلات على البرنامج واللائحة الداخلية، كما وقدمت العديد من المداخلات والتوصيات التي أغنت محاور العمل وطرحت توصيات أقرت من المؤتمر، وفي النهاية تم انتخاب لوائيه جديده ومندوبات للمؤتمر العام التاسع للاتحاد.