الرئيسية » نساء في العالم العربي »  

5 مرشحات يخضن الانتخابات البلدية في قطر
24 شباط 2019


وكالات - نساء Fm:- سجل 62 قطرياً بينهم خمس نساء قطريات، ترشّحهم لخوض انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورتها السادسة المرتقبة يوم 16 إبريل/ نيسان المقبل، وذلك في اليوم الأول من فتح باب الترشح وتلقي طلبات قيد المرشحين، المستمر حتى يوم الخميس المقبل.

وتنافس على عضوية المقاعد الـ29 في الدورة السابقة لانتخابات المجلس البلدي 114 مرشحاً، من بينهم خمس مرشحات، وشهدت تنازل 18 مرشحاً عن خوض المعركة الانتخابية لصالح منافسيهم في عدد من الدوائر، بينهم مرشح تنازل لشقيقه الذي كان يخوض معه الانتخابات في الدائرة نفسها، فيما حسمت ثلاثة مقاعد بالتزكية.

ويفوز بالمقعد المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح تقترع لجنة الانتخابات من بينهم في حضورهم.

وسبق للّجنة المشرفة على الانتخابات، أن أعلنت أن الناخبين الذين يحق لهم التصويت في انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة بلغوا 27730 ناخباً وناخبة، نسبة الذكور منهم 52 في المائة، ونسبة الإناث 48 في المائة.

وفازت سيدتان بعضوية المجلس البلدي في الانتخابات السابقة، وهما شيخة الجفيري عن الدائرة الثامنة، لتستمر عضويتها في المجلس البلدي للمرة الرابعة على التوالي، وفاطمة الكواري عن الدائرة التاسعة، لتصبح ثاني سيدة تفوز بمقعد في المجلس البلدي في قطر بعد الجفيري.

ورشح العديد من أعضاء المجلس البلدي الحالي أنفسهم، لخوض الانتخابات البلدية، ويختص المجلس البلدي بدراسة الرغبات أو المقترحات، التي يتقدم بها أعضاء المجلس بشأن أي مسألة تدخل في مجالات الشؤون البلدية والزراعية، بالإضافة إلى النظر وإبداء الرأي في المسائل والموضوعات المتعلقة بالشؤون البلدية التي تحال على المجلس من الوزارة أو الجهات الحكومية الأخرى.

ويطالب العديد من المواطنين بتعديل قوانين المجلس البلدي، ومنحه صلاحيات رقابية وتشريعية وتنفيذية حقيقية.