الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

عبد حسين في حديثها لنساء أف ام : المؤشرات حول معدلات الجريمة في فلسطين مرتفعة جداً وأدوات قياسها يجب ان تكون واضحة بشكل أكبر.
18 أيلول 2018

 

رام الله - نساء FM :- قالت مدير عام طاقم شؤون المرأة سريدا عبد حسين في حديثها لنساء أف أم، إن وقوع 22 جريمة قتل بالضفة الغربية منذ بداية العام الحالي هو مؤشر عالي، ويجب قياسه بالنسبة لعدد السكان وبأدوات قياس واضحة ومعروفة.

جزء من مقابلة مدير عام طاقم شؤون المرأة 

وتابعت: "على الرغم من صعوبة إيجاد الأرقام والإحصائيات بالنسبة للجريمة في قطاع غزة بسبب العديد من الاعتبارات السياسية وغيرها، إلا انه يجب تكثيف جهود الجهات المختصة لمعرفتها، اذ أن الاحصائيات لهذا القضايا تقتصر على الضفة الغربية فقط".

وعن نسبة الامان في المجتمع الفلسطيني  تساءلت عبد حسين عن كيفية الخروج بهذه المؤشرات ، حيث أنه ووفقا لمؤشر نامبيو في العام 2017 جاءت فلسطين في المرتبة 83، بين 125 دولة، وبلغ مؤشر الأمان 61.99% ومؤشر الجريمة 38%.

وأشارت عبد حسين إلى أن النتائج جاءت عكس الواقع الفلسطيني، خاصة في ظل وجود الاحتلال الاسرائيلي قائلة: " إن غياب الشعور بالأمان وعدم وجود نظام حماية متكامل خاصة في ظل الاحتلال، يدفع الشباب إلى الانتحار"، متابعة ان قضايا الانتحار التي بتنا نسمع عنها كثيراً نابعة من عدم شعور الفرد بالآمان بمجتمعه، وخاصة ان الحالات تزداد في صفوف الشباب والفقراء.

جاء ذلك تعقيباً على تصريحات الناطق باسم المؤسسة الأمنية الفلسطينية عدنان الضميري حول واقع الجريمة في الضفة الغربية، وجاء فيها  أن فلسطين تحتل مكانة جيدة بين دول العالم بقياس الامان والجريمة مقارنة مع عدد السكان، مبيناً ان مؤشر الامان في فلسطين نسبته 58.8% مقابل مؤشر الجريمة 41.1% لتبقى اكتر امناً من 66 دولة في العالم.

وعن مقارنات معدل الجريمة مع الاعوام الماضية، قال الضميري انه هناك انخفاض في معدل الجريمة في الضفة خلال السنوات الثلاثة الماضية، حيث بلغ عدد القضايا المتعلقة بالمخدرات منذ مطلع العام 1408 قضية.

جزء من كلمة الناطق باسم المؤسسة الأمنية 

عدد المتهمين فيها اللذين تم ضبطهم 1667 ذكراً و21 انثى.

بلغ عدد قضايا المخدرات خلال العام الماضي 1624 قضية.

عدد الموقوفين على خلفية المخدرات 1921 موقوف منهم 26 انثى.

عام 2016  بلغ عدد القضايا 1437 وعدد الموقوفين 1754.

وأضاف الضميري ان جرائم القتل في الضفة ايضا شهدت انخفاضا عن الاعوام الماضية حتى اللحظة، ففي عام 2016 بلغ عدد القتلى 43 قتيلا وعام 2017 بلغ عددهم 34 قتيلاً، ومنذ مطلع العام الحالي حتى اليوم بلغ 22 قتيلاً.