الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

منتدى سيدات الاعمال ينظم مؤتمر بعنوان "النساء القدوة- صوت النجاح "
05 أيلول 2018

 

 

رام الله - نساء FM :- نظم منتدى سيدات الاعمال اليوم ، مؤتمر بعنوان "النساء القدوة- صوت النجاح "، وذلك تحت رعاية وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية هيفاء الآغا، وبدعم من برنامج تطوير السوق الفلسطيني الممول من وزارة التنمية الدولية البريطاني والاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني.

 

وقالت رئيسة مجلس الادارة لمنتدى سيدات الاعمال سميرة حليلة في حديثها لنساء اف ام إن المؤتمر يهدف إللى نقل المعرفة وتبادل الخبرات ما يعزز الثقة لدى النساء صاحبات المشاريع لتحقيق طموحاتهن وابداعاتهن في العمل.

وفي تفاصيل اللقاء،  أشارت حليلة الى أن هذا المؤتمر يعد من أهم اللقاءات السنوية التي يعقدها المنتدى، لما له من دور في جمع النساء ذوات الخبرة العملية في مجال ريادة الأعمال، والنساء الناجحات في مشاريعهن مع ممن هنّ في بداية طريقهن في مشاريعهن الخاصة والريادية.

وأضافت ان هذا المؤتمر من شأنه ان يساعد النساء على تعريف النساء بالجهات الاقتصادية الرسمية في فلسطين كوزارة الاقتصاد الوطني، واتحاد الغرف التجارية او النقابات المهنية، ليتسنى لهم لاحقاً التسجيل فيها رسمياً.

مقابلة مع السيدة سميرة حليلة حول المؤتمر 

وحضر هذا المؤتمر 18 سيدة من رياديات ونساء أعمال في مختلف المجالات، وشاركن تجاربهن المختلفة في مجال الأعمال، الى جانب طرح نقاشات توجيهية في ذات السياق، وتوجهن العديد من السيدات صاحبات المشاريع الصغيرة بأسئلتهن المختلفة حول المشاكل والمعيقات التي تواجههن وطرق تخطيها.

كما وتخلله نقاش تطرق الى الأسباب التي دفعتهم للبدء بمشاريعهن المختلفة، والتحديات التي من شأنها ان تعيق أي مشروع وسبل تخطيها كحديثهن عن التحديات التي تواجه المشاريع في السوق الفلسطيني والمنافسين في ذات المجال، والمشاكل التسويقية،  الى جانب الحديث عن أهمية هذه المشاريع عند الانخراط في العمل المجتمعي.

من جهتها أشادت وزيرة شؤون المرأة بهذا اللقاء الذي يشجع النساء على خوض غمار السوق الفلسطيني والانخراط به، مضيفة ان المرأة باستطاعتها القيام بجميع الأعمال، فهي قادرة وقوية ومتمكنة في كافة المجالات.

في هذا السياق تابعت : "لا يوجد أعمال محتكرة على الرجال دون النساء، المرأة باستطاعتها ان تكون بجانب الرجل في كافة المهام والأعمال، وهذا الامر من شأنه ان ينهض بالمجتمع الفلسطيني من خلال خلق  مجتمع تشاوري و تشاركي مبني على مشاركة المرأة الى جانب الرجل".

وتطرقت الآغا في حديثها الى أن الوضع الاقتصادي الضيق الذي يمر به الشعب الفلسطيني له دور كبير في زيادة نسبة العنف ضد المرأة، وبالتالي الخروج بحلول لهذا الجانب يكمن في جعل البيت الفلسطيني مرتاح مادياً حسب تعبيرها، ويأتي ذلك من خلال تحسين الوضع الاقتصادي للمرأة بعملها، شاكرة منتدى سيدات الأعمال على الفرص التي تقدمها للنساء الفلسطينيات من الرياديات من فرص تدريب ودورات بمجال التسويق وادارة الاعمال وغيرها، وخصت شكرها لهذا اللقاء الذي سيلعب دوراً مهما في تمكين النساء الرياديات اللواتي لا زلن في بداية طريقهن بمشاريعهن المختلفة، وتشجيعهن على خوض تجارب مشابهة لتلك التي خاضتها نساء قبلهن وأصبحن الآن ذوات خبرة، وبالتالي نقل الخبرات لهن سيوفر الجهد والطاقة والوقت والمال.

مقابلة مع وزيرة شؤون المراة هيفاء الآغا 

العديد من النساء الفلسطينيات الفاعلات وصاحبات مشاريع مختلفة  كنّ حاضرات وشاركن قصص نجاحهن تأكيداً منهم على أهمية الدور الذي تلعبه النساء في تنمية الاقتصاد الفلسطيني.

وأتي هذا المؤتمر الذي امتد لثلاث ساعات، في إطار إلتزام المنتدى ببرامج التمكين الاقتصادي الذي ينفذه، الذي من شأنه أن  يعزز من دور المرأة في العائلة والمجتمع الفلسطيني، وتأكيداً على اهمية الترويج لقصص النجاح للرياديات لتحفيز النساء و تحقيق انخراط أعلى لهن في ريادة الأعمال وفي قطاع الاقتصاد الفلسطيني.