الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

عضوات لجنة الحماية في تجمع ابو نوار يسائلن صناع القرار بشأن وسائل النقل
04 أيلول 2018

 

 

رام الله - نساء FM :- ناشدت رئيسة لجنة الحماية في بدو الجهالين مريم الجهالين وزارتي النقل والمواصلات والأشغال العامة والإسكان، النظر والتحرك العاجل لتوفير مواصلات آمنة لأهالي ونساء تجمع ابو نوارشرق العيزرية، قرب القدس .

وأشارت الجهالين للآثار التي تلقي بظلالها على نساء وأطفال التجمع لإفتقاره للبنية التحتية الملائمة،ما أدى إلى مكوثهن في منازلهن وخيامهن لعدم قدرتهن على الحركة والمشي طويلاً للوصول للشارع الرئيسي.

 وتقول في حلقة خاصة بثت على إذاعة نساء أف ام وبرعاية مؤسسة أدوار للتغيير الإجتماعي أن الطريق للشارع الرئيسي تحتاج لساعة وفي معظم الأحيان، نمتنع عن قضاءات حاجة صحية او شراء مستلزمات من الأسواق العامة بسبب ذلك.

وتابعت : "الطريق وعرة جداً،وتبعد أثنان كيلو متر وتتضاعف المعاناة  في الشتاء بسبب تقلبات الطقس" .

في هذا السياق تعهد مراقب المرور العام في وزارة النقل والمواصلات موسى رحال إصدار ترخيص لمركبتين تنقل سكان التجمع للشارع الرئيسي.

ونوه إلى أن هذا التعهد تم في جلسة حوارية عقدتها أدوار سابقاً،موضحاً أن رئيس التجمع لم يتواصل مع الوزارة لمتابعة الموضوع ومتابعة سيره وتزويد الوزارة كل ما يلزمها لذلك.

هذا و أشار داوود الجهالين رئيس التجمع أن سكانه يريدون اعطاء الترخيص لمركبتين تصل لجامعة القدس وليس فقط للشارع الرئيسي .

وقال إن المواطنات والمواطنين يصرون على وصولهم/ن إلى جامعة القدس مع انتشار ظاهرتي المركبات غير المرخصة و الخاصة  لنقل الطالبات و الطلاب في منطقة العيزرية .

بدوره أكد عرفات حلبية ممثل شركة حافلات سلوان العيرزرية ابو ديس – أن عدم تعبيد الطريق لن يحل المشكلة وسيعيق وصول مركباته للتجمع، في حال صدور أي قرار رسمي بذلك .

يذكر أن الحلقة التي بثت اليوم الثلاثاء على أثير نساء اف ام ،جاءت تحت عنوان :مساءلة  صناع القرار في وزارة المواصلات حول دورهم في تحسين واقع المواصلات في تجمع بدوي ابو نوار- شرق القدس.

وتأتي ضمن مشروع ( نحو نساء تقدن التغيير في المجتمعات ذات الأولوية وتحدث فرقا في حياتهن وحياة الآخرين/ات) بتمويل من الحكومة الهولنديةو بالشراكة مع المجالس المحلية البدوية في الخليل وشرق القدس و اذاعة نساء اف ام .

 

ندعوكم الى الاستماع للحلقة كاملة من خلال الضغط هنــا 

الفيديو على يوتيوب Nisaa FM