الرئيسية » تقارير نسوية » عالم المرأة »  

عالمة أمريكية: النساء عوملن كمواطنات درجة ثانية في المجال العلمي
01 أيلول 2016

واشنطن – نساء اف ام:- اشتكت عالمة أمريكية بارزة من الانحياز ضد النساء في الولايات المتحدة، حتى في المجال العلمي، وقالت إنه تتم معاملة النساء كمواطنات من الدرجة الثانية.

 

 وقالت صحيفة واشنطن بوست إن بيبيانا بيلكوفا، خلال فترة عملها في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة ساعدت على تحديد علاج لتصلب الشرايين. ونشرت 52 بحثا علميا في العديد من المجلات، بعضها تعد الأهم في مجال تخصصها، واستطاعت أن تبني سمعة دولية لها فى مجال المناعة العصبية.

 

لكن بيليكوفا البالغة من العمر 47 عاما، لا تملك أى منصب، ولم يتم طرحها اسمها كمرشحة العام الماضي للمرة الثانية على الرغم من التوصية الإيجابية التي حصلت عليها من لجنة من الخبراء الخارجيين الذين راجعوا مؤهلاتها.

 

 ووصفت واشنطن بوست العالمة بأنها تجسيد للمرأة في المعاهد الصحية الأمريكية، التي تعد بمثابة المركز الحكومي المعني بالأبحاث الطبية في الولايات المتحدة، ورمز للمرأة في أماكن أخرى ممن لم يستطعن أن يحققن نجاحا كبيرا في صفوف العلماء الكبار.

 

 ووفقا للمعاهد الصحية الأمريكية، فإن النساء يمثلن 22% فقط من العلماء الذين وصلوا إلى مناصب فيها. بينما هناك 38% من النساء في طريقهن نحو الوصول إلى مناصب بارزة الآن مقابل 36% في عام 2011.

 

 وقالت بيليكوفا التي تقدمت شكوى بشأن "المساواة في الفرص" ضد مدير المعهد الذى تعمل به واثنين آخرين إن فرص النساء فى تلك المؤسسة تعكس الانحياز ضدهن بشكل معلن وبلا ضمير من قبل الرجال الذين يريدون المؤسسة. ويدعمها مجموعة من الأبحاث التي لا تدع مجالا للشك بأن التحيز يمثل على الأقل جزءا من المشكلة. وقالت الطبيبة الأمريكية إن الأمر ليس إهمالا، ولكن النساء يتم اعتبارهن مواطنات من الدرجة الثانية، وهناك إدراك تام بأن هذا يحدث من قبل القيادات، وهو يحدث بمباركتهن.