الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

"شؤون المرأة" تنظم فعالية بعنوان "المرأة الفلسطينية بين الماضي والحاضر".. وتطلق منصة "تمكين"
01 حزيران 2023

رام الله - نساء -FM نظمت وزارة شؤون المرأة، اليوم الخميس، فعاليات المرأة الفلسطينية بين الماضي والحاضر،  بمناسبة مرور (75) عاما على النكبة، وذلك في حفل أقيم في مدينة رام الله، بحضور عدد كبير من الشخصيات الرسمية والأهلية والمؤسسات الرسمية.

وتخلل الحفل عروض فلكلورية ودبكات شعبية، وعرض أزياء للتراث الفلسطيني، جسدت الانتماء الى الهوية الفلسطينية التي تحاول إسرائيل سلبها، كما تضمن اليوم اقامة معرض صور للنكبة الفلسطينية التي ما زال يعيشها الفلسطينيون.

وقالت وزيرة المرأة آمال حمد، خلال كلمة الافتتاح، أن اليوم  يأتي تاكيدا على الهوية الفلسطينية وتجسيدا لها وتاكيدا على دور المرأة الفلسطينية بالحاضر والمستقبل، مضيفة ان المرأة الفلسطينية تطالب اليوم بالمساواة  وبالحقوق الى جانب الرجل والغاء كافة اشكال التميز ضدها.

وأعلنت خلال اليوم عن اطلاق منصة تمكين التي تسعى لتمويل مشاريع تنموية خاصة بالنساء من خلال تقديم منحة مالية للمشاريع التي تتوافق مع شروط الترشح للمنحة، بالاضافة الى جائزة أفضل إمرأة بفلسطين.

وقالت حمد، إن المرأة الفلسطينية كانت عنوان التعاون والصمود في كل المراحل، وربطت بين النضال والحفاظ على الهوية الثقافية، فلا يمكن أن نتحدث عن العودة والقضية بمعزل عن الهوية الثقافية، فالمرأة الفلسطينية غنّت وكتبت الشعر وطرزت، وبقيت إلى جانب الرجل في العمل الوطني، وقيادة المشروع الوطني، والتنمية.

وأضافت، أن الوزارة أطلقت مبادرة لتمكين المرأة، فالتمكين الاقتصادي بوابة للتمكين الاجتماعي والسياسي، وهي نافذة لاستقطاب المبادرات الجماعية والفردية باختلاف محافظات الوطن، لمساعدة المرأة في مشاريعها المبتكرة، وأطلقت جائزة فلسطين للتميز والإبداع النسوي، التي ستقدم سنويا في يوم المرأة.

وتخلل الفعالية عرض للأثواب الفلسطينية، من مؤسسة "حافظات التراث"، وعرض لـ"حكايات ع زمان بلادي"، قدمه منسق الأنشطة الثقافية والفنية في جامعة بيرزيت الفنان محمد الحاج، وفقرة استعراضية، قدمتها فرقة جامعة الاستقلال، وعرض للأثواب الفلسطينية الحديثة، قدمتها مجموعة من طالبات بيرزيت، ووصلة غنائية، قدمتها يارا قواريق من فرقة سنابل الجامعة للعزف والغناء، ووصلة فنية، قدمتها فرقة بيادر.

للمزيد الاستماع الى المقابلة :