الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

سيدات الاعمال.. يطلق برنامج "الرائدات في مجالس الإدارة "
24 أيار 2023

 

رام الله -نساء FM-  أطلق منتدى سيدات الأعمال في فلسطين، بالتعاون مع بيت الحوكمة الأردني للتدريب وبدعم من برنامج تصدير، الجلسة التدريبية الأولى من برنامج " الرائدات في مجالس الإدارة".

البرنامج، الذي يقدمه بيت الحوكمة، مبني على نموذج تدريب المؤسسة الدولية للتمويل، والذي يهدف إلى تعزيز قدرات المشاركات، مما يعدهم ليصبحوا أعضاءً فعالين في مجلس الإدارة وجزاء لا يتجزأ من عمليات اتخاذ القرارات داخل منظماتهم الخاصة. يشكل هذا الجهد جزءًا مركزيًا من استراتيجية منتدى سيدات الأعمال وبرنامج تصدير لتقديم فرص تنمية فريدة لسيدات الأعمال الفلسطينيات، مع التركيز على تعزيز التنوع في الأدوار القيادية في داخل الشركات.

من بين 86 طلب انضمام للبرنامج، ستخضع خمسة عشر مشاركًة للتدريب المكثف على ثلاثة أعمدة رئيسية: برنامج عضو مجلس الادارة، وبرنامج الاستعداد، وبرنامج التنويع في القيادة. ستقدم هذه الجلسات من خلال خبراء إقليميين ودوليين في حوكمة الشركات من بيت الحوكمة.

في الجلسة الافتتاحية، أعربت رئيسة منتدى سيدات الأعمال في فلسطين، شعاع مرار، عن امتنانها لفريق منتدى سيدات الأعمال في فلسطين، وفريق بيت الحوكمة الأردني للتدريب، وفريق تصدير على جهودهم في تأسيس وإطلاق هذا البرنامج المميزكما أشارت إلى تقاطع هذا البرنامج التدريبي مع الأهداف الاستراتيجية للمنتدى والتي تتمثل في تعزيز دور النساء في مواقع صنع القرار ومجالس الإدارة وأشارت الى أهمية مثل هذه البرامج في تحضير النساء وتعزيز قدراتهن للمشاركة الفعالة وأخذ دور في صنع القرار.

في كلمته الترحيبية، أكد رئيس فريق تصدير، نسيم نور، على الحاجة إلى 'الحوكمة الجيدة' كعامل أساسي في نجاح أي شركة، والحاجة إلى مشاركة النساء في حوكمة القطاع الخاص. قال نور "أصبحت مشاركة النساء في اتخاذ القرارات الاقتصادية ومجالس الشركات حاجة و'فرصة ضائعة' للشركات في فلسطين. لهذا السبب، يركز تصدير على معالجة بعض العقبات الرئيسية التي تعيق مشاركة النساء في الأعمال وفي اتخاذ القرارات في مجالس الادارة ".

بالنيابة عن القنصلية البريطانية العامة، أشاد مستشار تطوير القطاع الخاص، ميشيل صنصور، بالمبادرة. حيث قال "هذه المبادرة الأولى من نوعها التي تستهدف النساء الفلسطينيات. من الضروري أن نعرّف القطاع الخاص بهذه الكوادر الجديدة بعد اكتمال تدريبهم".

رحبت نادية شاهين، رئيسة بيت الحوكمة بالمشاركين وشاركت جزءًا من تجربتها كسيدة أعمال تشغل العديد من المناصب التنفيذية في العديد من الشركات ومجالس الإدارة كونها خضعت لبرنامج تدريب مماثل.

بالنيابة عن اللجنة التوجيهية لتصدير ووزارة الاقتصاد الوطني، أكدت ليانا الأطرش، المدير العام لتسجيل الشركات في الوزارة، التزام الوزارة بدعم مشاركة النساء في صنع القرار. قالت الاطرش "يتجسد هذا التزام في قانون التسجيل الشركات الجديد الذي يضمن تمثيل النساء في مجالس الإدارة".

تصدير هو برنامج تنموي للقطاع الخاص يستمر لمدة 4.5 سنوات، ممول من قبل القنصلية البريطانية في القدس ومنفذ من قبل تحالف بقيادة كواتر انترناشونال. يعمل برنامج تصدير مع وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، وزارة المالية، المؤسسات الفلسطينية للقطاع الخاص والقطاع الخاص نفسه لتسريع حركة البضائع عبر الحدود وتقليل تكاليف المعاملات، خلق بيئة ممكنة للتجارة، تعزيز قدرة القطاع الخاص على التنافسية في التصدير، وتحسين قدرة الجمارك.