الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » صحتك »  

دراسة عالمية: حمية البحر المتوسط قادرة على إنقاذ حياة مئات الملايين من الوفاة المبكرة بأمراض القلب
30 آذار 2023

 

رام الله-نساء FM-قالت دراسة عالمية إن اتباع نظام غذائي متوسطي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الوفاة المبكرة لمئات الملايين من الأشخاص الذين لديهم احتمالية متزايدة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجاءت هذه النتيجة بعد مراجعة أربعين تجربة شملت 35548 مشاركًا خضعوا لسبع برامج حمية مختلفة، وجرت متابعتهم من قبل باحثين من الولايات المتحدة وكندا والصين وإسبانيا وكولومبيا والبرازيل لمدة ثلاث سنوات في المتوسط، وفقا لما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وبحسب تلك الدراسة، التي تعتبر الأولى من نوعها، فإن الأنظمة الغذائية المتوسطية وقليلة الدسم تخفف من احتمالية الوفاة المبكرة والنوبات القلبية لدى الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونبهوا أيضا إلى احتمالية أن تقلل برامج البحر الأبيض المتوسط من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأقر الباحثون بالعديد من القيود على عملهم، مثل عدم القدرة على قياس الالتزام ببرامج النظام الغذائي واحتمال أن تكون بعض الفوائد ناتجة عن عناصر أخرى ضمن البرامج، مثل العلاجات الدوائية ودعم الإقلاع عن التدخين. 

من جانبها، قالت أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية، تريسي باركر، والتي لم تشارك في الدراسة: "من المعروف منذ فترة طويلة أن الأنظمة الغذائية المتوسطية مفيدة للقلب، ولكن من الجيد أن نعلم أيضا أنها تقي من مخاطر الوفاة المبكرة بسبب العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية".

وزادت: "سواء كان الشخص معرضا لتلك الأخطار أم لا، فإن أسلوب الحياة الصحي الذي يتضمن نظامًا غذائيًا متوازنًا مثل النظام المتوسطي يمكن أن يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية".

وتابعت: " ويتم أيضا عبر تلك البرامج الغذائية تقليل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرض السكري من النوع 2 والسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم".

وشددت باركر على أن اتباع تلك الحمية أمر سهل، موضحة: " فقط تأكدوا من تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والفاصولياء والعدس والحبوب الكاملة والأسماك والمكسرات والبذور، إلى جانب بعض منتجات الألبان قليلة الدسم بالإضافة إلى الاعتماد على الدهون من مصادر غير مشبعة مثل زيت الزيتون".

وختمت بالقول: "من المهم أيضًا تناول كميات أقل من اللحوم المصنعة والملح والحلويات".