الرئيسية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

حاملة كرسي اليونسكو بجامعة النجاح تتحدث بقمة المرأة في الأمم المتحدة
21 آذار 2023

 

 

نابلس - نساء FM-شاركت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بالدكتورة سناء السرغلي، حاملة كرسي اليونسكو لحقوق الإنسان والديمقراطية والسلام الذي تستضيفه جامعة النجاح، في الدورة 67 لقمة وضع المرأة المنعقدة في الأمم المتحدة في نيويورك.


وشاركت د. السرغلي كمتحدثة رئيسية في الحدث الجانبي الرسمي المنظم من قبل دولة فلسطين، بدعوة من وزيرة المرأة الدكتورة آمال حمد، والذي حمل عنوان (الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للنساء الفلسطينيات تحت الاحتلال) وهو حدث تم تنظيمه ما بين الوزارة والإسكوا (ESCWA).


وتمحورت كلمة د. السرغلي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء الفلسطينيات تحت الاحتلال الإسرائيلي، خاصة الحق في التعليم، وارتباط هذا الحق بالهوية الفلسطينية ومدى تأثير ممارسات الاحتلال من هدم المنازل والتهجير القسري على ممارسة هذا الحق وسبل الوصول له.


واستعرضت د. السرغلي شهادات حية لنساء وفتيات من الضفة وغزة والقدس وكيفية التضييق على حقهن بالتعليم مما يؤثر على القدرة على التركيز أو الخوف من ترك المنزل نتيجة ممارسات الاحتلال من تخويف أو مهاجمة النساء من مقدمي الخدمات وغيرها.


وأكدت د. السرغلي أن هذا الجيل مختلف، فرغم كافة المعيقات التي يفرضها الاحتلال لطمس الهوية إلا أن الجيل الجديد يقاوم بوسائل مختلفة منها وسائل التواصل الاجتماعي كما حدث في شهر مايو ٢٠٢١، لكن هذه الوسائل نفسها تقيد المحتوى الفلسطيني مما يستدعي نقاش الحقوق الرقمية وآلية تقييدها من قبل الاحتلال، وأكدن أن الاحتلال يستهدف التعليم ويضيق على تعليم الفتيات.


واستذكرت دور معلمات المدارس أثناء الانتفاضة الفلسطينية واختتمت بربط الهوية الفلسطينية والمثابرة على الحق بالتعليم من اقتباس من ورقتها العلمية باللغة الإنجليزية حول الهوية الفلسطينية.