الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

أيام ترفيهية للصحفيات في غزة ومطالبات بمزيد من الدعم النفسي
16 آذار 2023

 

غزة-نساء FM-في كل الميادين تجد الصحفيات في قطاع غزة، ينقلن مستجدات الأحداث، وتفاصيل حياة المواطنين في القطاع المحاصر والمثقل بكثير من القصص الإنسانية بفعل الظروف غير المستقرة التي تكتنف القطاع. 

ومع حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الصحفيات في العمل وخارجه، تحاول الجهات المعنية تخفيف الضغوط النفسية التي تحيط بالصحفيات من كل جانب، حيث نفذت مؤسسة فلسطينيات يومًا ترفيهيًا لمجموعة من الصحافيات الفلسطينيات في القطاع، ضمن أنشطة الدعم النفسي التي تنفذها المؤسسة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)

وشارك في اليوم الترفيهي قرابة 120 صحافية ممن شاركن في تغطية الاعتداءات الإسرائيلية على غزة، والصحفيات العاملات بالقطعة، والوكالات المحلية. 

وعلقت الصحافية نداء أبو كويك إحدى المشاركات قائلة إن تنظيم هذه الفعاليات للصحافيات بين وقت وآخر، يخلق نوعًا من التقارب الاجتماعي بينهن، فيكون المردود أقوى حيث تزداد العلاقات متانة بين الصحافيات، كما أنها تكسر جمود العمل والضغط الناجم عنه، مما يولّد لدينا طاقة جديدة من أجل الاستمرار والقدرة على الإنجاز. 

وأضافت إن هذا الجو المميز له دور في نسيان الضغوط خاصة وأن عملنا يتطلب المتابعة على مدار الساعة، فكانت فرصة للانقطاع، سيما وأنها تعرفت على صحفيات وزميلات جدد في المهنة. 

بدورها قالت هلا طنوس، منسقة مكتب يونسكو في فلسطين، إن يونسكو في كل عام تنفذ تدريبات جلسات دعم نفسي لصحافيين وصحافيات، وهذه المرة كان اليوم المفتوح مميزًا بمشاركة صحافيات من جميع محافظات القطاع، حظين بفرصة الالتقاء بعد فترة من التغيب. 

وأوضحت طنوس أنه كان هناك نشاط رياضي وفكري عبر الأنشطة التي تم تنفيذها وفيها تفريغ للطاقات المكبوتة، من خلال الغناء والألعاب تخرج الإنسان من الضغط النفسي. 

في سياق متصل، نظمت لجنة الصحفيات في كتلة الصحفي بغزة لقاء ترفيهيا لعدد من الصحفيات على هامش يوم المرأة العالمي. 

وبينت نائب رئيس الكتلة سميرة نصار أهمية اللقاءات الترفيهية التي تحمل طابعا اجتماعيا وتسهم في التفريغ لدى الصحفيات وتخفيف ضغوط العمل وتمثل فرصة للتعارف وتبادل الخبرات. 

وأكدت اهتمام الكتلة بقطاع الصحفيات اللاتي يتواجدن الآن بأعداد كبيرة في جميع وسائل الإعلام ويسهمن بدور بارز في أداء الرسالة الإعلامية خاصة في الجوانب الاجتماعية والتربوية.