الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| طاقم شؤون المرأة ينفذ مبادرة.. "طوفي وشوفي"
15 كانون الثاني 2023

 

رام الله-نساء FM- نفذ طاقم شؤون المرأة مبادرة "طوفي وشوفي"، ضمن مشروع "تعزيز القيادة السياسية للمرأة" والممول من مؤسسة التعاون الاسباني والذي يهدف إلى بناء قدرات نساء وناشطات وقيادات نسوية وعضوات منتخبات في المجالس المحلية في القيادة التشاركية والمشاركة السياسية والمساءلة.

وقالت عفاف زبدة، منسقة المشاريع في طاقم شؤون المرأة، في لقاء مع "نساء إف إم"، إن أهمية المبادرة تكمن في التعرف على الخبرات المختلفة لدى النساء والمؤسسات النسوية التي حملت النضال الوطني والاجتماعي والنسوي ضمن مشروع تعزيز المشاركة السياسية انطلقت مبادرة "طوفي وشوفي"، حيث شاركت مجموعة من القيادات النسوية والشبابية وعضوات المجالس المحلية. واضافت زبدة أن المحطة الأولى كانت في مقرّ الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية للقاء الأمينة العامة للإتحاد انتصارالوزير(أم جهاد) ومنى الخليلي أمينة السرّ بحضور مجلس إدارة طاقم شؤون المرأة د.أريج عودة رئيسة المجلس، بثينة دقماق،ندوة البرغوثي، ابتسام زيدان ومديرة الطاقم نتاشا الخالدي والكادر التنفيذي للطاقم .

وتابعت: إنطلقت الجولة بتكريم الطاقم للإتحاد العام للمرأة الفسطينية بدرع صمم وأعدّ ليحمل شعار الاتحاد، ومن ثم قدمت انتصار الوزير تاريخ الاتحاد والذي انطلق عام 1965 في مدينة القدس كتنظيم نسائي جماهيري ديمقراطي مستعرضة أهم إنجازات والتحديات التي واجهت الإتحاد وصموده حتى الآن، بينما استعرضت منى الخليلي آليات عمل الإتحاد ومشاريعة وطرائق عمله، وقامت د. أريج عودة بالحديث عن دور الإتحاد في مسيرة العمل لنسوي، معرجة على دور الإتحاد الإقليمي كنائب رئيس للإتحاد النسائي العربي، مشيرة لأهمية المرجعيات الوطنية بالعمل النسوي كوثيقة حقوق المرأة وإلى تمثيل النساء في المجلس الوطني والذي وصل 25% آملة أن تكون هذه النسب في جميع هيئات منظمة التحرير.

واشارت الى ما قدمته منى الخليلي أمينة سرّ الاتحاد أهم المرجعيات والاستراتيجيات والمحاور التي يعمل عليها الاتحاد وآليات العمل القائمة على التشاركية وتبادل الخبرات من أجل الضغط لحقوق متساوية وتحقيق العدالة الاجتماعية، منوهةً بأهمية الانتساب إلى الاتحاد في المواقع وتنشيط النساء ليساهمن في عملية الوعي والتغيير المجتمعي .

وتطرقت للمحطة الثانية للجولة  التي كانت في قرية عين قينيا للاستماع لأهم التحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلدة من خلال عضو المجلس البلدي نصر لملّح، بينما قدمت باسمة لملّح ونوال لملّح بالحديث عن مشروع "تخيّلي" والقائم على مخيلة النساء وأحلامهن تجاه قريتهن بعد عشر سنين كرؤية النساء في الخطة الاستراتيجية للبلدة .

يذكر أن مبادرة طوفي وشوفي تأتي ضمن مشروع "تعزيز القيادة السياسية للمرأة" والممول من مؤسسة التعاون الاسباني والذي يهدف إلى بناء قدرات نساء وناشطات وقيادات نسوية وعضوات منتخبات في المجالس المحلية في القيادة التشاركية والمشاركة السياسية والمساءلة.