الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي » الرسالة الاخبارية »  

لأول مرة بالسعودية.. تخريج دفعة من السيدات لقيادة قطار الحرمين السريع
03 كانون الثاني 2023

 

الرياض-نساء FM-أعلنت هيئة الخطوط الحديدية السعودية تخريج 32 سيدة لقيادة قطار الحرمين السريع الأسرع في المملكة.

وقالت الهيئة عبر حسابها على تويتر أمس الأحد إنه تم تخريج "32 قائدة سعودية ينطلقن (…) لتحقيق حلمهن الكبير في قيادة أحد أسرع قطارات العالم"، معتبرة أن تلك السعوديات هن "أولى دفعات قائدات قطار الحرمين السريع".

وانطلق قطار الحرمين السريع في عام 2018 مستهدفا خدمة 60 مليون راكب سنويا، ويعمل بالكهرباء ويقطع مسافة 460 كيلومترا بين مكة والمدينة خلال ساعتين و45 دقيقة.

ونشرت هيئة الخطوط الحديدية السعودية مقطع فيديو قصيرا عبر حسابها بتويتر، يبرز عددا من خريجات الدفعة الأولى وهن يقدن نموذج محاكاة لقطار الحرمين السريع.

وشهدت المملكة في السنوات الأخيرة تحولات واسعة، سمحت للمرأة بقيادة السيارة بأمر ملكي في عام 2017، تلاها قرارات غير مسبوقة منها التحاق النساء بالأفرع الرئيسية للقوات المسلحة برتب عسكرية مختلفة.

كما سمحت القرارات بالمساواة مع الرجل في حق استخراج جواز السفر ومغادرة البلاد مع إلغاء شرط موافقة ولي أمرها، وكذلك المساواة في سن التقاعد بما يعادل 58 عاما.

وكان وزير الموارد البشرية السعودي أحمد الراجحي قد قال في مؤتمر التواصل الحكومي العام الماضي إن مُستهدف نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل بحلول 2025، وفق رؤية 2030 الحكومية، هو 32%، وإن هذه النسبة تحققت على أرض الواقع عام 2022.

وتضاعفت مشاركة المرأة في الأعمال التجارية في السعودية في السنوات الست الأخيرة، لتحقق المملكة أسرع نسبة نمو في مشاركة النساء في العالم، فقد قفزت نسبة المنشآت التي تقودها المرأة في المملكة من 21.5% في 2016 لتبلغ 45% في 2022 من إجمالي الشركات الناشئة، وفقًا لإحصاءات رسمية.

وأشارت بيانات للهيئة العامة السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى أن نسبة المنشآت التي تقودها النساء في المملكة تكاد تقترب من نسبة المنشآت التي يقودها الرجال.

المصدر : الجزيرة + الأناضول