الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| مركز الدراسات النسوية.. يرفض الهجمة على دليل مناهضة تزويج الطفلات في المدارس الفلسطينية
04 كانون الأول 2022

 

رام الله-نساء FM- تعرض دليل مناهضة تزويج الطفلات الذي اطلقه مركز الدراسات النسوية بالقدس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عام 2017  لطلبة وطالبات المدارس، الى هجمة واسعة وتشوية عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث يسعى  الدليل  لنشر الوعي بمخاطر الزواج المبكر، ويستهدف الطلاب والطالبات والاباء والامهات لتوعيتهم بمخاطر الزواج المبكر.

وقالت  مديرة مركز الدراسات النسوية في القدس ساما عويضة، في حديث مع "نساء إف إم"  إن الدليل يطبق في المدارس منذ عام 2017، وتساءلت  حول اسباب توقيت شن هجمة على هذا الدليل في هذه الاوقات، مضيفة أن من هاجم الدليل اكتفى بالعنوان ولم يقرأ المحتوى، وهناك من تم تضليلهم، وهناك أشخاص يستغلون هذا الدليل، وتريد ان تثبت وجودها بسبب الصراعات السياسية.

واشارت الى أن هذا الدليل عمل عليه مركز الدراسات النسوية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهو ضمن برنامج يعمل عليه مركز الدراسات النسوية برنامج(مناهضة تزويج الطفلات)، على اعتبار ان الطفلات غير جاهزات ليكن زوجات من ناحية بيولوجية ولا من ناحية اجتماعية ولا من ناحية متطلبات العصر الراهن.

 واوضحت عويضة "أن جسم الطفلة غير جاهز للحمل والولادة بحسب كثير من الدراسات أيضا التاي تدلل على تعرض الفتيات للخطر في ظل الحمل والولادة في عمر مبكر وصلت لحد الموت من الولاد"، ومن ناحية اجتماعية يصعب على أم طفلة أن تربي أطفالا."

وأكدت عويضة: أن هذا الدليل يتضمن  دراسات عديدة حول مخاطر تزويج الطفلات وبناءا عليها انطلقنا في هذا الدليل بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، حيث ارتأت وزارة التربية والتعليم أن هذا البرنامج مهم.

وقالت عويضة "إن الدليل الذي يهاجمه الكثيرون، هو دليل صادر عن مركز الدراسات النسوية ووزارة التربية والتعليم، ولا أعتقد أن وزارة التربية والتعليم التي عملت على هذا الدليل لمدة 5 سنوات من 2017 حتى اليوم، ساهمت في اصدار الدليل وتعمل عليه من خلال مرشدين ومرشدات في العديد من المدارس، يتضمن أخطاءً وتشويها".

وتابعت، "هناك من يدعي ان بعض مواد الدليل مخالفة للاعراف، وهي غير صحيحة وغير دقيقة ويحاولون من خلالها تشويه الحقيقة، والدليل موجود واي شخص يريد مراجعة الدليل ابوابنا مفتوحة له."

الاستماع الى المقابلة :