الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » صحتك »  

إحصائية: الدراسات الطبية تتجاهل صحة المرأة بعد سن الإنجاب
04 كانون الأول 2022
 

 

رام الله-نساء FM-وجدت دراسة جديدة أن الأبحاث الطبية المتعلقة بأمراض النساء تهمل أولئك اللواتي يصلن سن اليأس أو يتجاوزنه.

وبحسب دراسة أجرتها عالمة الاجتماع بجامعة تل أبيب، نيتا أفنون، فإن أقل من 4 بالمئة من منشورات البحث العلمي العالمية في طب التوليد وأمراض النساء مخصصة لانقطاع الطمث وما بعد ذلك.

قالت أفنون إن هذا يدل على أن الأبحاث الطبية "تهمل" صحة المرأة بعد سنوات الإنجاب.

وأشارت إلى  إلى أنه بينما يمثل انقطاع الطمث حدثا رئيسيا في  مرحلة ما من حياة نصف سكان العالم، فقد تم إهمال ذلك في الأبحاث. وتشير الدراسة الإسرائيلية الجديدة إلى أن هذا يعني أن النساء الأكبر سنا لا يستفدن من التقدم الطبي كما ينبغي.

و قالت أفنون: "حان وقت التغيير". وتابعت: "حوالي ربع سكان العالم الآن من النساء في سن اليأس أو بعده. إنه لأمر سيء أن يكون لدى أطباء أمراض النساء القليل من الأبحاث المخصصة لهذه الفئة من السكان".

وفي بحثها المنشور بمجلة "نايتشر ريفيوز يورالوجي" الطبية خلال سبتمبر، أجرت أفنون مسحا للمجلات التي تنشر دراسات تمت مراجعتها من قِبل النظراء حول التوليد وأمراض النساء ووجدت أنه من أصل 83 دراسة، ثلاثة منها فقط – بمعدل 4 بالمئة فقط - تتناول صحة النساء قبل وبعد سن الإنجاب، بما في ذلك سن اليأس.

وتعتقد أفنون يعتقد أن المشكلة أوسع من إهمال سن اليأس. 

وقالت إن العلماء حريصون على البحث في الموضوعات التي تتعلق بالإنجاب والولادة على حساب صحة النساء الأخريات.

وأضافت: "يمكن أن تعاني النساء من العديد من المشكلات الطبية التي لا علاقة لها على الإطلاق بوظائفهن الإنجابية، مثل مشاكل الأعصاب والعضلات والمشاكل المتعلقة بجهازهن الهضمي القريب من أعضائهن التناسلية على عكس الرجال والعديد من الآلام والأمراض الأخرى".

وتعتقد أن "الوقت قد حان لأمراض النساء التي تركز على المرأة"، مما يعني اتباع نهج يأخذ نظرة أوسع لصحة المرأة، لا سيما فيما يتعلق بالحياة الجنسية للمرأة وانقطاع الطمث والشكاوى الصحية التي تؤثر على الأعضاء التناسلية.

وقالت: "لإحداث تغيير حقيقي ، يجب تدريب الأطباء على اعتبار حقوق المرأة وصحتها وحياتها الجنسية المحور الرئيسي لطب المرأة".