الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

إطلاق فعاليات حملة (16 يومًا) لمناهضة العنف ضد المرأة في غزة
01 كانون الأول 2022
 
غزة- نساء FM- رولا أبو هاشم- على مدار أسبوع كامل تعددت الفعاليات والمؤتمرات التي تم الإعلان فيها من قبل مؤسسات مختلفة في قطاع غزة عن إطلاق حملة ال16 يومًا لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.

كانت البداية مع وزارة شؤون المرأة والتي أعلنت في مؤتمر صحفي تحدثت به وفاء أبو ميري مدير دائرة الرقابة والشكاوى في وزارة شؤون المرأة أن الوزارة تطلق هذا العام حملتها تحت عنوان "لنحميها" اعترافًا منها بعظيم دور المرأة والتي تعتبر صمام أمان للمجتمع الفلسطيني.

وأكدت أبو ميري أن هذه الحملة تأتي ولا زالت المرأة الفلسطينية تتعرض لشتى أنواع العنف والعدوان على يد الاحتلال الإسرائيلي والتي كان آخرها في شهر أغسطس الماضي ما سبب قتل 48 فلسطيني بينهم 4 سيدات و16 طفل حسب إحصائية وزارة الصحة.

وأشارت أنه مع إطلاق هذا البيان لا زالت هناك 31 أسيرة منهن 10 أسيرات بأحكام أكثر من 10 سنوات و10 أسيرات بأحكام أكثر من 5 سنوات، جميعهن يخضعن للاعتقال الإداري.

وعلى شاطئ بحر مدينة غزة تجمعت نساء من ذوي الإعاقة وأطلقن البلالين البرتقالية في الهواء، تعبيرًا منهن عن رفضهن للعنف الواقع على السيدات ذوات الإعاقة.

من جهته طالب جمال الرزي المدير التنفيذي للجمعية الوطنية للتأهيل بإيقاف العنف ضد المرأة بشكل عام والمرأة ذات الإعاقة بشكل خاص بمعنى إيقاف العنف المبني على النوع الاجتماعي والإعاقة.

في سياق متصل نظم مركز شؤون المرأة بغزة، حفل إطلاق حملة (16 يومًا) المشتركة لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات في فلسطين، تحت شعار "الحماية مسار وليس شعار"، بحضور ممثلين عن المؤسسات العاملة في قضايا المرأة، والعشرات من النساء والفتيات.

وقالت مديرة مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة، زينب الغنيمي: إن "هذه الحملة تشدد العمل للضغط على الجهات الرسمية حتى تؤدي واجباتها لحماية النساء من العنف المجتمعي."

وأكدت مديرة مركز شؤون المرأة في قطاع غزة، آمال صيام، أن "هذه الحملة جاءت للتركيز على قضايا ومخاطر العنف وضرورة المطالبة بإقرار قانون لحماية الأسرة من العنف."

يذكر أن هذه الحملة تُنظم كل عام بدءًا من 25 نوفمبر؛ وهو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وتستمر حتى 10 ديسمبر؛ وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.